قامت مصالح «سونلغاز» بربط 400 سكن اجتماعي بالكهرباء في بلدية ابن زياد بقسنطينة، على أن يتم تزويد الموقع بالغاز بداية من الأسبوع المقبل، تحسبا لعملية التوزيع التي تؤكد الدائرة أن تاريخها يتوقف على إتمام الأشغال المتواصلة وخاصة المتعلقة بالتهيئة الخارجية.
و أكد المكلف بالإعلام على مستوى مديرية توزيع الغاز و الكهرباء بقسنطينة، بودولة كريم، في تصريح للنصر، أن عملية ربط السكنات المذكورة بالتيار، تخص الضغط المتوسط تحت أرضية على مسافة 2.4 كيلومتر، مع شبكة هوائية طولها 670 مترا، كما قامت بدعم الموقع بعشرة أعمدة كهربائية، بتكلفة وصلت إلى 1.3 مليار سنتيم.
كما تم تزويد السكنات بالكهرباء ذات التوتر المنخفض على مسافة 3.2 كيلومتر، من أجل دعم الشبكة الأولى و تفادي حدوث انقطاعات مستقبلا، و ذلك بمبلغ وصل إلى 1.2 مليار سنتيم.
وذكر المصدر ذاته أنه تم تزويد المجمعات السكنية بستة محولات كهربائية بقوة 400 كيلو فولط أمبار لكل محول، و ذلك على عاتق «سونلغاز» بقيمة مالية وصلت إلى 2.5 مليار سنتيم، مضيفا أن الكهرباء دخلت حيز الخدمة، و ما على أصحاب الشقق سوى وضع العدادات من أجل مباشرة استغلال هذه المادة.
و أضاف المكلف بالإعلام، أن مصالحه ستشرع في ربط الموقع بالغاز بداية من الأسبوع المقبل، يأتي هذا في وقت تعاني فيه المديرية من ديون بلغت 200 مليار سنتيم، منها 92.6 مليار تخص الزبائن العاديين، و20 مليارا تخص المؤسسات الخاصة، إضافة إلى 88.3 مليارا تجاه الإدارات و البلديات، و رغم ذلك فإن «سونلغاز» واصلت برمجة استثمارات، حسب المتحدث.
من جهة أخرى، أكدت رئيسة دائرة ابن زياد، لمعيني آمال، في اتصال بالنصر، أنه ورغم ربط 400 سكن اجتماعي بالكهرباء، إلا أن تحديد تاريخ للتوزيع يبقى مؤجلا إلى إشعار آخر، خاصة وأن الموقع لا زال حسبها، عبارة عن مجموعة من الورشات، حيث لم يتم بعد وضع بعض الشبكات المهمة على غرار الصرف الصحي، كما لم تنطلق بعد أشغال التهيئة الخارجية، ناهيك عن تعبيد الطرقات، موضحة أن المشروع لا يزال غير جاهز.
يذكر أن المشروع موجه لسكان من بلديتي ابن زياد و مسعود بوجريو، فيما أشرفت رئيسة دائرة ابن زياد قبل أشهر، على انطلاق عملية تنظيف بهذا الموقع، من خلال رفع الردوم والأتربة لتجسيد التهيئة الخارجية للحي تحضيرا لعملية الإسكان التي كانت مبرمجة قبل نهاية السنة الجارية.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى