أشرف والي ولاية بسكرة، عبد الله أبي نوار، أول أمس، على وضع مشاريع للربط بالكهرباء الفلاحية على مستوى بلديتي سيدي عقبة و عين الناقة في الجهة الشرقية، حيز الخدمة، الأمر الذي سمح باستفادة مئات الفلاحين في إطار المرافقة و إنهاء معاناتهم اليومية مع مادة الوقود.
و من النقاط المعنية، منطقة المالح ببلدية سيدي عقبة، التي استفادت من الربط بشبكة كهربائية يفوق طولها 9.030 كلم، ما مكن من استفادة أكثر من 27 فلاحا بالمنطقة، علما بأنه أنجز برنامج مهم على مستوى البلدية، قدر بـ 57.31 كلم و استفادة 217 فلاحا من ذات المادة الطاقوية.
إلى جانب تزويد منطقة السويدة في سيدي الصالح ببلدية عين الناقة، من شبكة كهربائية يفوق طولها  22.724 كلم، لصالح 35 فلاحا، كما أنجز على مستوى ذات البلدية، برنامج مهم بشبكة طولية قدرت بـ 67.52 كلم و استفادة 179 فلاحا.
و ذلك في إطار تدعيم القدرات الإنتاجية في المجال الفلاحي، اعتبارا من المقومات الكبيرة و تلبية لمطالب الفلاحين بالحد من معاناتهم في المجال الطاقوي، بعد تكبدهم لخسائر فادحة في الإنتاج، أمام زيادة التكاليف التي أثقلت كاهلهم و حالت دون تطوير نشاطهم رغم خصوصية ما تنتجه المزارع، حيث عادة ما ينحصر انشغال الفلاحين المتواجدين بالبلديتين في مجال الكهرباء و الذي يعد أهم شريان للحياة بالنسبة للآلاف منهم في ظل الاعتماد على المناقب و الآبار.
وينتظر أن يغطي المشروعان المذكوران نسبة مقبولة من الطلب المتزايد من يوم لآخر على ذات الطاقة، بحكم شساعة و توزع المستثمرات الفلاحية عبر كامل أرجاء المنطقة و كذا التوسع المطرد في المساحات المسقية و ارتفاع عدد الفلاحين، ما أدى إلى ظهور بعض العجز في السنوات الأخيرة من حيث تغطية جميع الاحتياجات، الأمر الذي دفع بالسلطات المختصة إلى السعي الجاد من أجل تسجيل عمليات تتعلق بالكهرباء و غيرها في إطار دعم القطاع الذي يعد قاطرة الاقتصاد المحلي .
و في السياق، عاين المسؤول الأول بالولاية، قبل ذلك، مشاريع لتوليد الكهرباء، يجري انجازها ببلدية أوماش، حيث وقف على مشروع انجاز محطة توليد الكهرباء ( أوماش 3)، بقدرة إنتاجية تقارب 1294 ميغا واط و من المنظر أن يتم استلامه مع نهاية سنة 2024.
كما عاين الوالي محطتي توليد الكهرباء أوماش 1 و 2، هذه الأخيرة بطاقة إنتاجية تقدر بـ 456.5 ميغاواط والتي دخلت حيز الخدمة سنة 2017.
أما المحطة الأولى، فطاقة إنتاجها تقدر بـ 1338 ميغاواط والتي تنتج حاليا 1000 ميغاواط ومن المحتمل أن تصل لكامل طاقتها بحلول شهر أفريل من سنة 2022.
كما كان للوالي زيارة ميدانية للمنطقة الصناعية بذات البلدية التي تقارب مساحتها 200 هكتار، حيث عاين أشغال ربطها بمختلف الشبكات.  
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى