تشير كافة المعطيات، أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم سيعتمد ترتيب شهر ديسمبر في قرعة الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم، وهو نفسه الترتيب الخاص بشهر نوفمبر، خاصة وأن المنتخبات غير معنية بأي فترة توقف دولي.
الكاف التي أكدت، خلال اجتماع المكتب التنفيذي المنعقد أمس الأول بالعاصمة المصرية القاهرة، عدم وجود أي تغيير على نظام إجراء مباريات السد، على عكس ما روّجت له بعض الأطراف مؤخرا، تركت الباب مفتوحا بخصوص التصنيف الذي سيتم اعتماده لتقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة إلى وعاءين، ولو أن كافة المصادر اتفقت بخصوص الاعتماد على ترتيب شهر ديسمبر، لأنه في العادة لا يصدر أي تصنيف قبل الموعد المحدد، لإجراء القرعة ( قبل 26 جانفي).
وما زاد من احتمال اعتماد ترتيب شهر ديسمبر، الذي يضع الخضر في المستوى الأول رفقة كبار القارة، هو أن إصدار الاتحاد الدولي لكرة القدم  للتصنيف الشهري خلال شهر جانفي متوقف منذ ثلاث سنوات، فخلال سنوات 2019 و2020 و2021، لم تقم الفيفا بنشر أي تصنيف في أول شهر من السنة، وفي كل مرة يكون آخر تصنيف شهر ديسمبر.
فضلا عن كل هذا، فإن الفيفا لن تقوم بإصدار أي ترتيب خاص بشهر جانفي المقبل، كون ذلك يتزامن مع خوض نهائيات كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، والاتحاد الدولي تعود على عدم نشر أي تصنيف خلال فترة إجراء بطولة كبرى، كما فعل في شهر جويلية الماضي موعد خوض نهائيات كأس أمم أوروبا.
وتأتي كل هذه المعطيات، لتؤكد أنه لا خوف على مكانة الخضر في المستوى الأول، وبالتالي فإن أشبال بلماضي على موعد لاستقبال منافسهم المقبل في لقاء الإياب بالجزائر.
هذا، ومما لا شك فيه، لن يتم احتساب نتائج مباريات كأس العرب في الترتيب المقبل، ونفس الأمر بالنسبة لمواجهات الدور الأول من نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستلعب بداية من شهر جانفي، ولو أن بلماضي يبحث عن الفوز بكل شيء، بداية بلقاءات البطولة العربية، مرورا بوديات شهر ديسمبر المرتقبة بقطر، وصولا إلى "كان" الكاميرون، خاصة وأن ذلك كفيل بإزاحة المنتخب الإيطالي من عرشه كأفضل منتخب يمتلك أطول سلسلة لا هزيمة عبر التاريخ ب37 مباراة.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد أوضح أن الدور الفاصل في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر، سيجري بنظام المواجهتين المباشرتين الذهاب والإياب، وأشارت الكاف، أن المنتخبات الخمسة الأعلى في التصنيف، ستقوم باستضافة لقاءات العودة، وبذلك تستضيف الجزائر وتونس والسنغال ونيجيريا والمغرب مباريات الإياب على أرضها، لأنها الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، عكس مصر والكونغو الديمقراطية ومالي وغانا والكاميرون.
سمير. ك/ حمزة.س

الرجوع إلى الأعلى