تسلم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الأحد، أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد لدى الجزائر، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

ويتعلق الأمر --حسب ذات المصدر-- بكل من «سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية، السيد شاكر عطا الله العموش، سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد ودادي ولد سيدي هيبة، سعادة السفير المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة، السيد أليخاندرو إنريكي ألفاريث وسعادة سفير جمهورية رومانيا، السيد غرويا أوتيليو جاكوتا».
وحضر اللقاء وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد عبد العزيز خلف، وفقا للمصدر ذاته.
غوتيريش «مرتاح جدا» لدور الجزائر كـ»فاعل محوري للسلم والأمن»
أكد السفير المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالجزائر السيد أليخاندرو إنريكي ألفاريث، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «مرتاح جدا لدور الجزائر في المنطقة كفاعل محوري للسلم والأمن».
وفي تصريح للصحافة عقب تسليمه لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أوراق اعتماده سفيرا منسقا للبرنامج الأممي، قال السيد ألفاريث: «كان لي الشرف والفريق العامل معي من رؤساء الوكالات الأممية، أن حظينا باستقبال السيد الرئيس»، وأضاف أن اللقاء سمح بالتطرق إلى «دور الجزائر في العالم وفي المنطقة»، مؤكدا أن «الأمين العام للأمم المتحدة مرتاح جدا لدور الجزائر في المنطقة كفاعل محوري للسلم والأمن».
وأوضح السفير أنه تطرق مع الرئيس تبون إلى «التعاون التقني للأمم المتحدة للتنمية في الجزائر وتجسيد أهداف التنمية المستدامة في عديد المجالات، خاصة الاقتصادية منها».
ونوه في هذا الصدد، بـ «الإصلاحات التي شرعت فيها الحكومة الجزائرية ومنها ما تعلق باستحداث مناصب شغل جديدة والتنويع الاقتصادي ودعم الحماية الاجتماعية».
عزم على تعزيز وترقية التعاون بين الجزائر وموريتانيا
تسلم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أوراق اعتماد السيد ودادي ولد سيدي هيبة، بصفته سفيرا جديدا للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى الجزائر.
وعقب الاستقبال، صرح السفير الموريتاني قائلا: «أبلغت فخامة الرئيس عبد المجيد تبون تحيات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وبدوره حملني نفس التحيات والمشاعر».
وأشار إلى أن الرئيس تبون «تحدث مطولا عن عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وعزم الحكومة الجزائرية، تحت قيادته، على تعزيز وترقية هذا التعاون بما يخدم البلدين الشقيقين».
وأضاف قائلا: «بدوري، أكدت لرئيس الجمهورية أنني سأسعى جاهدا، من خلال مأموريتي هذه، لبلوغ الأهداف التي نسعى إليها من خلال تعزيز التعاون في مختلف المجالات’’.
السفير الأردني يؤكد «عمق ومتانة» علاقات بلاده بالجزائر
أكد سفير المملكة الأردنية الهاشمية، السيد شاكر عطا الله العموش، «عمق ومتانة» العلاقات التي تجمع بلاده بالجزائر.  وصرح السفير الأردني الجديد عقب تقديم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قائلا: «إنه من دواعي سروري أن أكون متواجدا اليوم بالجزائر في حضرة الرئيس وبين إخواننا الجزائريين، الشعب الصديق والمضياف، مع خالص التمنيات له بدوام التقدم والازدهار».
وعبر بالمناسبة عن تمنياته لرئيس الجمهورية وللجزائر «الشقيقة ولأهلها الكرام بمزيد من السؤدد»، مشيرا إلى أن لقاءه مع الرئيس تبون «أكد على عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وتجذرها، خدمة للمصالح المشتركة».
سفير رومانيا يؤكد أن العلاقات مع الجزائر مبنية على الصداقة والثقة
وفي تصريح له عقب تسليمه لأوراق اعتماده لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أكد السفير الجديد لجمهورية رومانيا لدى الجزائر، السيد غرويا أوتيليو جاكوتا، أن الجزائر ورومانيا ‘’تجمعهما علاقات تقليدية قائمة على الصداقة والثقة’’، مذكرا بأن البلدين سيحييان سويا، في  الـ 14 أفريل من السنة المقبلة، الذكرى الستين لتأسيس هذه العلاقات.
وأردف السفير الروماني الجديد قائلا : «إن قوة العلاقات بين بلدينا تكمن في الأسس المتينة الكفيلة بدعم المشاريع المستقبلية في كل المجالات».
كما أبرز، في هذا الصدد، استعداد بلاده لـ»مواصلة العمل المشترك و تبادل الخبرات و التجارب في المجال المؤسساتي، لا سيما التعليم العالي».
ق.و

 

الرجوع إلى الأعلى