فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى أمراض جديدة
تتحكم الغدة الدرقية في العديد من وظائف الجسم الحيوية، منها نبضات القلب، درجة حرارة الجسم، و ضغط الدم، و يعتبر فرط نشاطها، مرضا خطيرا يحذّر الأخصائيون من تسبّبه في أمراض كثيرة جديدة، في حال عدم علاجه.
قالت الطبيبة العامة نزيهة بوطغان، إن فرط نشاط الغدة الدرقية أو زيادة نشاطها، مرض يحدث بسبب إنتاج هذه الغدة لكمية كبيرة مما يعرف بهرمون "الثيروكسين"، المسؤول بشكل مباشر، عن تنظيم عملية الهضم، وظائف العضلات و تطور المخ، إضافة إلى وظائف أخرى، موضحة أنه و على الرغم من عدم تحديد أسباب مباشرة للإصابة بهذا المرض، إلا أن هناك حديث حول ما يعرف بـ"داء غريفز" الذي يهاجم جهاز المناعة، خاصة نسيج الغدة، مما يتسبب في زيادة نشاطها.
أشارت الطبيبة أيضا إلى زيادة اليود، نظرا لتناول كميات كبيرة من المواد الغذائية أو الأدوية التي تحتوي على مادة اليود، مما ينتج عنه زيادة هرمونات الغدة الدرقية، مضيفة أن بعض الأمراض قد تكون عاملا مساعدا على ظهور المرض، كمرض فقر الدم الخبيث، الناتج عن نقص الفيتامين ب12، و داء السكري من النوع الأول، مؤكدة أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا المرض، الذي قد ينتشر في عائلات دون غيرها.
أما بالنسبة للأعراض، أوضحت الدكتورة بوطغان، أنها كثيرة، إلا أن الشائع منها هو نقص الوزن، تسارع نبضات القلب، التوتر، القلق، زيادة الشهية، الارتعاش، زيادة التعرق، تورم الرقبة، ضعف العضلات، و أعراض أخرى شددت المتحدثة على ضرورة عدم إغفالها، و الإسراع لمراجعة الطبيب، لأجل تشخيص الحالة بشكل دقيق، خاصة و أن تأخر العلاج أو إهمال المرض، قد يكون سببا في ظهور أمراض أخرى جديدة كخمول الغدة الدرقية، مشكلات على مستوى القلب، هشاشة العظام، و كذا مشاكل في الرؤية.
و إن كانت الوقاية من فرط نشاط الغدة الدرقية أمر غير ممكن، فإن الأدوية، حسب الطبيبة، تمثل إحدى خطوات العلاج، حيث تمنح للمريض بعض الأدوية التي تمنع الغدة من إنتاج كميات كبيرة من الهرمونات، أو العلاج عن طريق اليود المشع، الذي يقوم بمهمة تدمير بعض خلايا الغدة، لمنعها من إنتاج كميات زائدة من الهرمونات أيضا.
بينما تبقى الجراحة، حسب الدكتورة بوطغان، آخر حل، و ذلك من خلال القيام باستئصال الغدة الدرقية من الأساس، أو استئصال جزء منها فقط، مع التزام المريض بتناول أدوية خمول الغدة طول حياته، و ذلك لتعويض هرموناتها.
إ.زياري

تمهل!
ممرنة تعليم السياقة عزيزة شعيبات
عدم وضع لافتات بمواقع الأشغال قد يسبّب حوادث
قالت ممرنة تعليم السياقة السيدة عزيزة شعيبات، إن عدم وضع لافتات تبين وجود حفر أو أشغال على مستوى الطريق، قد يتسبب في حوادث مرور خطيرة، قد تصل إلى انقلاب المركبات.
و أوضحت المتحدثة أن وجود حفرة بالطريق، أو أشغال، يجب أن تراقبها و ترافقها السلطات المعنية، سواء كانت البلدية أو مصالح الأشغال العمومية، و ذلك بغلق الطريق كليا في حال وجود حفرة كبيرة، كالتي سجلت مؤخرا على مستوى بلدية بن عنكون بالجزائر العاصمة.
و أضافت أنه في هذه الحالة يجب فتح مسالك مؤقتة، تضمن حركة سير المركبات، بدل الطريق المغلق، مع وضع لافتة مؤقتة و تحديد مدة الأشغال باللونين الأصفر و الأحمر.
أما في ما يخص وجود حفر وسط طريق لم يتم غلقه، شددت السيدة شعيبات، على أهمية وضع لافتة، قبل النقطة بحوالي 100 متر تقريبا، مع وضع حاجز الأشغال، إضافة إلى إلزامية وضع الأضواء، لتنبيه السائقين، خاصة ليلا لاتخاذ احتياطاتهم.
و تحذر من خطر عدم وضع لافتات و علامات، أمام مثل هذه النقاط، التي قالت إنها قد تتسبب في كوارث مرورية، خاصة إذا كان السائق يقود مركبته بسرعة كبيرة، مما قد يؤدي إلى انقلاب المركبة، مضيفة أنه حتى في حال عدم السياقة بسرعة مفرطة، قد يتسبب الأمر في وقوع السيارة في الحفرة، مما يخلف أعطاب كبيرة.
إ.زياري

خبيزات محشوة
uالمقادير
500- غ فرينة
-ملعقة كبيرة مسحوق "بودرة" حليب
-ملعقة كبيرة خميرة خبز
-ملعقة كبيرة سكر
-ملعقة صغيرة ملح
-ملعقة كبيرة زيت
-علبة ياغورت طبيعي
-حليب دافئ
-الحشو
-لحم مفروم
-حبة بصل
-بطاطا مقلية
-جبن سندوتشات أو كمومبير
uطريقة التحضير
ـ في إناء نخلط المكونات الجافة معا، ثم نضيف علبة الياغورت و الزيت، و تجمع العجينة بالحليب.
تترك لتخمر لمدة 30 دقيقة، ثم تقسم إلى كريات صغيرة متساوية( 10 كريات)، تفتح بالاستعانة بالزيت و توضع وسطها البطاطا المقلية و اللحم المفروم المقلي، مع البصل، ثم نضع الجبن، و تغلق الخبيزات و تخبز على طاجين مسخن جيدا من الجانبين و حتى الحواف.

طاجين اللحم المفروم و البيض
uالمقادير
- 4 بيضات
-بصلة
-حبتان طماطم
-فصان ثوم
-ربطة بقدونس مفروم
-فلفل أسود
-زنجبيل
-ملح
-فلفل أحمر
-كمون
-ربع كأس زيت زيتون
- 400 غ لحم مفروم
uطريقة التحضير
ـ نقلي البصل في الزيت، ثم نضيف الثوم، و بعد ذلك الطماطم المفرومة مع التوابل، ونضيف القليل من الماء و نترك المقادير على النار قليلا.
ـ نخلط اللحم المفروم مع نفس التوابل، و نشكل كريات صغيرة، نضيفها إلى الصلصة ، ونتركها حتى تنضج، و في الأخير نضيف البيض و نغطي القدر، ثم نضيف البقدونس المفروم و نقدم الطبق.

دبس التمر
uالمقادير
-مقدار تمر
-ماء
-قطعة شاش
uطريقة التحضير
ـ نغسل التمر جيدا للتخلص من الغبار و الشوائب، نضيف له الماء و نضعه في قدر ثقيل على نار هادئة، حتى ينقص الماء إلى النصف، ثم نضيف مقدارا آخر من الماء، و نتركه إلى أن ينقص مرة ثانية إلى النصف و هكذا إلى غاية إتمام ثلاث مرات.
ـ عندئذ نصفيه باستعمال قطعة شاش و نعصر جيدا، و نعيده إلى النار حتى يصبح قوامه مكثفا.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى