2.36 مليار أورو - تركض - في ملاعب الكاميرون!

تتجاوز القيمة السوقية للمنتخبات المشاركة في النسخة 33 من نهائيات كأس إفريقيا التي ستعطى غدا ضربة انطلاقتها، 2.36 مليار أورو، حسب الموقع المتخصص في حساب القيمة السوقية للاعبين «ترانسفير ماركت».
 ويتصدر منتخب السنغال القيمة السوقية، للمنتخبات المشاركة في بطولة أمم إفريقيا، بـ 340.9 مليون أورو، فيما حل المنتخب الوطني في المرتبة الخامسة، ويعتبر نجم ليفربول ساديو ماني، الأغلى في قائمة نجوم «أسود التيرانغا» بقيمة سوقية وصلت إلى 80 مليون أورو.

إعداد: حاتم بن كحول

وحل المنتخب الإيفواري في المركز الثاني، بقيمة بلغت 300 مليون أورو، فيما بلغت قيمة نجمه ولاعب أسي ميلانو فرانك كيسي 45 مليون أورو.
وجاء المنتخب النيجيري في المركز الثالث، بعدما وصلت قيمة لاعبيه السوقية إلى 217 مليون أورو، بعد استبعاد فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي، وإيمانويل دينيس مهاجم واتفورد الإنجليزي،  ويتصدر ويلفريد نيديدي، لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، القيمة السوقية بـ 60 مليون أورو.
وحل في المركز الرابع منتخب المغرب، بقيمة وصلت إلى 213 مليون أورو، ويتصدر قائمة المغرب مدافع باريس سان جيرمان، أشرف حكيمي بـ70 مليون أورو، بينما يأتي المنتخب الجزائري في المركز الخامس من حيث القيمة السوقية، ووصلت قيمة لاعبيه إلى 185 مليون أورو، واحتل رياض محرز صدارة الأعلى قيمة بين زملائه بـ40 مليون أورو.
وسجل المنتخب المصري حضوره ضمن قائمة أغلى عشرة منتخبات، بعد أن حل في المركز السادس بقيمة 162.5 مليون أورو، بفضل نجمه محمد صلاح الذي يعتبر أعلى قيمة في القارة السمراء، حيث وصلت إلى 100 مليون أورو، وفي المركز السابع يأتي منتخب مالي بـ150.3 مليون أورو، وبالمركز الثامن يأتي منتخب الكاميرون وحل منتخب غانا تاسعا بقيمة بلغت 135 مليونا، وفي المركز العاشر منتخب غينيا وقيمته السوقية 95 مليون أورو.
قيمة صلاح الأعلى ومحرز ثامنا
ونشر موقع «ترانسفير ماركت»، قائمة أعلى 10 للاعبين في القيمة التسويقية يشاركون في أمم إفريقيا، واحتل الصدارة النجم المصري محمد صلاح بقيمة تصل إلى 100 مليون أورو، يليه زميله في ليفربول، السنغالي ساديو ماني بقيمة تصل إلى 80 مليون أورو، وحل ثالثا المغربي أشرف حكيمي بقيمة 70 مليون أورو، يليه رابعا نجم نيجيريا ويلفريد نديدي بقيمة تصل 60 مليون أورو، ثم فيكتور أوسيمين بـ60 مليون أورو، ثم الإيفواري فرانك كيسي بقيمة 48 مليون أورو، ثم خاليدو كوليبالي بـ45 مليونا، فرياض محرز بقيمة 40 مليونا، مع كل من يوسف نصيري وويلفريد زاها بـ40 مليون أورو لكل منهما.

أرقـــــام عن الكــان
أول منتخب فاز باللقب هو منتخب مصر في نسخة عام 1957.
أكثر المنتخبات خسارة للمباراة النهائية:
5 مرات: منتخب غانا
4 مرات: منتخب نيجيريا
أكثر المنتخبات وصولاً للمباراة النهائية:
9 مرات: منتخب مصر ومنتخب غانا
7 مرات: منتخب الكاميرون ومنتخب نيجيريا
أكثر المنتخبات تأهلاً لدور نصف النهائي:
15 مرة: منتخب مصر ومنتخب نيجيريا
14 مرة: منتخب غانا
10 مرات: منتخب ساحل العاج
9 مرات: منتخب الكاميرون
7 مرات: منتخب تونس
أكثر المنتخبات فوزاً باللقب لعدة مرات متتالية:
3 مرات: منتخب مصر في (2006، 2008، 2010)
مرتين: منتخب مصر في (1957، 1959) ومنتخب غانا في (1963، 1965) ومنتخب الكاميرون في (2000، 2002)
أكثر المنتخبات خسارة في المباراة النهائية لعدة مرات متتالية
مرتين: منتخب غانا في (1968، 1970) و منتخب نيجيريا في (1988، 1990)
أول منتخب فاز باللقب بعد انتهاء الوقت الإضافي: هو منتخب إثيوبيا في 1962
أول منتخب فاز باللقب بعد إعادة المبارة النهائية: هو منتخب زائير في 1974
أول منتخب فاز باللقب بواسطة الركلات الترجيحية: هو منتخب غانا في 1982
*يعد الدولي المصري السابق، عصام الحضري، أكبر لاعب خاض مباراة في كأس الأمم الأفريقية على الإطلاق، بعمر 44 عاما و21 يوما، خلال نهائي نسخة 2017 أمام الكاميرون.
*تقاسم النجم المصري أحمد حسن عميد لاعبي العالم السابق، والكاميروني ريغوبرت سونغ لقب أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة برصيد 8 نسخ لكل منهما، وشارك اللاعبان السابقان في البطولة بشكل مستمر بين عامي 1996 و2010.

أساطير إفريقية لم تذق حلاوة التتويج بالكأس
تعتبر القارة الإفريقية مصدرا بارزا للمواهب إلى نوادي وبطولات قارة أوروبا، وتحولت هذه المواهب بمرور الوقت إلى نجوم ساطعة، منها من توجت برابطة أبطال أوروبا ومنها من تعتبر أساطير لأندية كبيرة، ورغم هذا البروز، فشل بعض أساطير القارة في نيل التاج الإفريقي.
وأبرز نجم إفريقي لم يتوج «بالكان»، نجم منتخب ليبيريا جورج ويا، والذي يعتبر الإفريقي الوحيد المتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم، وكان ذلك سنة 1995،  لما كان نجما للميلان، يضاف إليه النجم الكاميروني روجي ميلا، وأسطورة كرة القدم الجزائرية لخضر بلومي، لتتواصل إخفاقات النجوم فيما بعد مع كل من أوكوشا وكانو ودروغبا، وصولًا إلى كانوتي وديارا وسيسوكو من مالي، وايسيان وكوفور ومونتاري من غانا محمد صلاح وساديو ماني وكوليبالي نجمي السنغال.

صنعت الحدث بأحداث غريبة
اتحادية نيجيريا اختارت القائمة وأخرت التعاقد مع مدرب
تعاقد الاتحاد النيجيري مع المدرب البرتغالي جوزي بيسيرو، قبل أيام من انطلاق كأس أمم إفريقيا، وهو ما طرح أكثر من علامة استفهام، وجعل أصحاب القرار محل سخرية من متتبعي كرة القدم، خاصة وأن التعيين جاء قبل أقل من 10 أيام من انطلاق المنافسة، وهي فترة زمنية غير كافية بالنسبة للمدرب من أجل التعرف على لاعبيه والوقوف على إمكانياتهم.
 كما جاء تعيين مسؤول العارضة الفنية لمنتخب نيجيريا، بعد ضبط قائمة اللاعبين المشاركين في «الكان»، وسارع الاتحاد النيجيري لتوضيح الأمور، مؤكدا أن مدرب الأهلي المصري السابق بيسيرو، سيتولى القيادة بعد نهاية كأس الأمم الإفريقية الشهر المقبل، حيث سيقود أغوستين إغوافون المدرب المساعد للمقال جرنوت روهر، مؤقتا تشكيلة «النسور» في هذه البطولة.
الإيمايل يحرم دينيس من الكان
وعلاوة على قضية المدرب، فقد خسر المنتخب النيجيري نجمه إيمانويل دينيس، بسبب خطأ إداري، حيث «نست» الاتحادية النيجيرية لكرة القدم، إرسال استدعاء اللاعب المتعلق بالمشاركة في «الكان» على الإيمايل الرسمي لناديه الإنجليزي واتفورد، ما جعل إدارة الأخير ترفض تسريح اللاعب.
وخرج المدرب الإيطالي للنادي الإنجليزي، كلاوديو رانييري بتصريحات مناقضة للواقع، لما أكد أن إدارة ناديه اتفقت مع الاتحادية النيجيرية على إعفاء اللاعب بعد تأخر وصول استدعائه بطريقة قانونية.
أوسيمين يعلن جاهزيته ثم يرفض الدعوة
أثار نجم نادي نابولي ، فيكتور أوسيمين، غضب الجماهير النيجيرية، بعد رفضه تلبية دعوة المنتخب من أجل المشاركة في أمم إفريقيا، بعد ضغط من مسؤولين بالنادي الإيطالي . وترك قرار اللاعب سخطا لدى الجماهير، بعد أن أعلن قبل أيام أنه جاهز للمشاركة مع منتخب بلاده في «الكان»، ليفاجئ الجميع باعتذاره عن القدوم لمعسكر المنتخب، قبل أيام قليلة من بداية المنافسة.

رئيس غينيا للاعبيه
 «إما التتويج أو إعادة الأموال»
طالب رئيس غينيا كوناكري لاعبي المنتخب الغيني، العودة بكأس أمم إفريقيا، أو إعادة الأموال التي أنفقت على اللاعبين، سواء كمنح أو المصاريف الخاصة بالنقل أو إجراء التربص، وهو ما سيفرض من دون شك ضغطا على زملاء نابي كايتا، خاصة وأنهم غير مرشحين للذهاب بعيدا في هذه المنافسة، نظرا للتركيبة البشرية المتواضعة التي يحوزها المنتخب.

رجال حماية خاصة لصلاح
قرر اتحاد الكرة في مصر، تخصيص رجال أمن شخصيين، من أجل حماية نجم ليفربول أثناء تواجده في منافسة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون،  وهو ما أثار جدلا كبيرا، وفتح باب التساؤلات واسعا أمام سبب القيام بهذه الخطوة، خاصة وأن البعض يتحدث عن طلب ليفربول بحماية نجمه في أدغال إفريقيا، إلا أن عدم القيام بنفس الأمر مع زميله في «الريدز» ساديو ماني، يؤكد أن القرار مصري محض.

نجم منتخب غانا يتنزه وقت التحضيرات
أثار نجم نادي أجاكس محمد كادوس، استياء الجماهير الغانية، بعد أن شوهد وهو يقود دراجته في معسكر فريقه الهولندي في البرتغال قبل انطلاق البطولة الإفريقية قبل يومين لتحوم الشكوك بشأن مشاركته في ظل تمسك المدرب تين هاغ باللاعب، خاصة وأنه غاب عن اللقاء الودي أمام المنتخب الوطني الذي جرى  مساء الأربعاء، وانتهى بانتصار الخضر بثلاثية دون رد.

شقيقان يمثلان منتخبين مختلفين
ستشهد منافسة أمم إفريقيا بالكاميرون، حادثة غريبة تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ «الكان»، بعد مشاركة شقيقين مع منتخبين مختلفين، ويتعلق الأمر بكل من الحارس «الإيطالو - سنغالي» موريس غوميس الذي اختار تمثيل منتخب غينيا بيساو وهو بلد والدته للمشاركة في الكان بالكاميرون، لكن شقيقه ألفريد غوميس سيلعب نفس المنافسة ولكن كحارس لمنتخب السنغال.

مهاجم روما يرفض «النجوم السوداء»
رفض فيليكس أفينا جيان مهاجم نادي روما تلبية دعوة المنتخب الغاني، للانضمام إلي تربص منتخب بلاده التحضيري قبل خوض منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون، وذكر موقع «غانا سوكر نت»، إن فيليكس أفينا جيان رفض تلبية دعوة المنتخب الغاني، للانضمام إلى صفوفه لخوض منافسات كأس أمم أفريقيا 2021 في الكاميرون، حيث يرغب في البقاء أطول فترة ممكنة، مع الذئاب للتطور أكثـر من الناحية الفنية.

الرجوع إلى الأعلى