النفايات تغرق أحياء الرحبة و المنطقة الصناعية بقالمة
أغرقت النفايات طرقات و شوارع أحياء الرحبة و المنطقة الصناعية بمدينة قالمة و شوهت المداخل الرئيسية و حولتها إلى ما يشبه المفارغ الفوضوية المنتشرة بكثرة بالضواحي الشعبية بالمدينة، و لم يعد  هناك فضاء نظيف من طريق بلخير إلى سوق المواشي وصولا إلى قلب المنطقة الصناعية.  
و اختلطت بقايا السوق الأسبوعي بزجاجات الخمر الفارغة و النفايات المنزلية و المياه المتسربة من الأنابيب و شكلت كتلا سوداء تحاصرك أين ما ذهبت وسط الفضاء العمراني الواسع الذي يكاد يفقد مواصفاته كحي حضري منظم.
و قال سكان للنصر التي زارت المنطقة الصناعية أنهم لم يعودوا قادرين على العيش وسط النفايات و الأوساخ و الحشائش و الأشواك و فوضى سوق المواشي الذي يقام كل أحد و سوق الملابس و الخضر و الخردة الذي يقام كل جمعة مطالبين بتدخل سلطات المدينة  لإجبار فرق النظافة على تطهير الأحياء من النفايات و بقايا الأسواق الأسبوعية و إصلاح الطرقات المنهارة و الأنابيب التي تدفع بكميات هائلة من المياه إلى الشوارع على مدار الساعة.  
و أضاف السكان بأن مكان سوق المواشي الذي يقام كل أحد لم يعد لائقا وسط الحي مطالبين بتحويله إلى موقع آخر بعيدا عن المحيط العمراني الذي تشوه في السنوات الأخيرة و صار أشبه بفضاء كبير للنفايات و المياه القذرة و الروائح و الحشرات.  
و من النادر أن تجد مكانا نظيفا بأحياء الرحبة و المنطقة الصناعية أو طريقا بلا حفر و مياه قذرة تنساب على مسافات طويلة دون أن تجد أمامها نظام صرف ينقلها بعيدا عن الطرقات و المنازل التي تحولت من فيلات جميلة إلى هياكل خرسانية بائسة بعد أن هجرها بعض من أهلها على ما يبدو إلى أحياء أخرى هروبا من فوضى الأسواق و النفايات و بقايا مواد البناء و الروائح و الشوارع المخربة.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى