تشهد مادة حليب الأكياس العادي، المدعم، المحدد سعره بـ 25 دج نقصا و في بعض الأحيان، ندرة بمحلات المواد الغذائية عبر أحياء و بلديات في ولاية باتنة.
و تشهد نقاط البيع المعتمدة لملبنة الأوراس طوابير طويلة تشكل مشهدا يوميا، في وقت أكد فيها مدير وحدة ملبنة الأوراس بباتنة التي تمون 6 ولايات شرقية استقرار مؤشر الإنتاج اليومي بـ 200 ألف لتر يوميا من حليب الأكياس العادي، منها مائة ألف توزع بولاية باتنة، بالإضافة إلى إنتاج 50 ألف لتر من حليب البقر، كاشفا عن استفادة الوحدة الشهر الماضي من كمية تقدر بـ 40 طنا من مسحوق المادة الأولية.
و كشف أيضا مدير ملبنة الأوراس لـ "النصر"، عن فتح نقاط لبيع حليب الأكياس المدعم (العادي) المحدد سعره بـ 25 دج، على مستوى عدة أحياء وتجمعات سكنية جديدة، من أجل التصدي للمضاربة و أضاف بأن العملية تتيح بيع الحليب بطريقة مباشرة للمواطنين مشيرا لتسجيل تذبذب في الإنتاج، بسبب نقص المادة الأولية المتمثلة في المسحوق، وقال بأن قدرة إنتاج الوحدة تصل إلى 500 ألف لتر يومي لكن يتم إنتاج 200 ألف لتر وفق المادة الأولية المتوفرة.
و كشف المسؤول بوحدة إنتاج الحليب " الأوراس"، التي توزع حليب الأكياس المدعم عبر ست ولايات شرقية وجنوبية، عن فتح عدة نقاط لبيع الحليب المدعم بطريقة مباشرة و توسيع العملية تدريجيا خاصة على مستوى الأحياء الشعبية، والتجمعات السكنية الجديدة، منها نقطة بيع على مستوى التجمع السكني حملة 1 و إنشاء نقطة أخرى بحملة 3.
و قال ذات المسؤول، بأن الملبنة عمدت في ذات السياق إلى شراء محلات بالتجمعات السكنية على غرار المجمع السكني الجديد لعمارات "عدل"، أين سيتم فتح نقطة جديدة لبيع الحليب ومشتقاته من منتجات الملبنة مقابل مسجد الشيخ العربي التبسي.
و أوضح المسؤول بالملبنة، بأن الإدارة ماضية في فتح نقاط أخرى بالأحياء الشعبية على غرار بوعقال وكشيدة ودوار الديس، من أجل تقريب نقاط بيع الحليب المدعم للتصدي للمضاربة، التي تظهر على فترات خاصة في فصل الصيف، مشيرا إلى تحايل تجار باستغلال حليب الأكياس في صناعات تحويلية كالمرطبات و المثلجات.
و في سياق متصل، تقوم الملبنة بتوفير حليب البقر لتغطية العجز من الحليب المدعم، وفي الوقت نفسه دعم مربي الأبقار على الإنتاج، حيث أوضح ذات المسؤول بالوحدة لـ "النصر"، بأن الملبنة تقوم بجمع الحليب من مربي الأبقار بينهم مربين تقوم الملبنة بدعمهم، في اقتناء الأعلاف بالإضافة لجمع الحليب من مزرعة تابعة لمجمع جيتلي تحتوي على مائة بقرة.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى