نجحت مصالح الشرطة خلال الأيام الماضية، في الإطاحة بشبكتين تنشطان في مجال تزوير العملة الوطنية وطرحها للتداول، وحجزت في عمليتين منفصلتين، مبلغ 169 مليون سنتيم، كما أوقفت 5 أشخاص تم التحقيق معهم و أحيلوا لاحقا على الجهات القضائية، التي أمرت بحبسهم.
العملية الأولى عالجتها قوات الشرطة التابعة لأمن دائرة العقلة، و ذلك عقب فتح تحقيق في القضية بناء على معلومات سابقة تفيد بترويج أوراق مالية مزورة من فئة الـ 2000 دينار جزائري، مع إمكانية إبرام صفقة تداول تلك الأوراق و ترويجها و طرحها للتداول بعدد من البلديات بولاية تبسة.
و على ضوء تلك المعلومات، تم تكثيف الأبحاث والتحريات التي مكنت من تحديد هوية المشتبه فيهم، مع نصب كمين محكم بالقرب من النقطة المتفق عليها لإبرام صفقة البيع، و قد أفضت عمليات المراقبة واستغلال المعلومات المتاحة، إلى توقيف شخصين و حجز مبلغ مالي مزور من العملة الوطنية، قدرته خلية الإعلام والمتابعة بأمن ولاية تبسة، بـ 100 مليون سنتيم بالإضافة إلى حجز المركبة التي كانت تستعمل في عمليات نقل و طرح الأوراق النقدية المزورة للتداول.  و بعد استكمال حيثيات التحقيق، قدم المشتبه فيهما أمام الجهات القضائية لدى محكمة الشريعة، التي أمرت بحبسهما.
أما القضية الثانية فقد عالجتها مصالح الأمن الحضري الخامس بمدينة تبسة، التي تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في  ترويج المؤثرات العقلية و حيازة و طرح عملة وطنية مزورة للتداول باستعمال مركبة ذات محرك، بناء على معلومات سابقة، حيث تم نصب كمين للشبكة المكونة من 3 أشخاص. و بعد تفتيش المركبة التي كانوا على متنها، تم ضبط 170 قرصا مهلوسا من أنواع مختلفة، مع قارورة سائل مهلوس بالإضافة إلى مبلغ مالي من العملة الوطنية مقدر بـ 199 مليون سنتيم من مختلف الفئات، وتبين للشرطة بعد إجراء الخبرة، أن 69 مليون سنتيم من المبلغ المحجوز كانت مزورة.
 وبعد تقديم الموقوفين الثلاثة أمام العدالة لدى محكمة تبسة، صدر في حقهم أمر بالحبس.                            
ج/ ساكر

الرجوع إلى الأعلى