تسببت انزلاقات الأرضية في بلدية ابن زياد بولاية قسنطينة، في إعاقة الاستثمار بالمنطقة، بعد عزوف رجال أعمال عن برمجة مشاريع بها، فيما أكدت رئيسة الدائرة، أن مصالحها ستوزع أزيد من 400 وحدة سكنية اجتماعية بكل من بلديتي ابن زياد و مسعود بوجريو هذه السنة، موضحة أنه لم يتبق إلا أشغال خفيفة فقط قبل توزيع الشقق، بعد إنهاء كل الإجراءات الإدارية على مستوى الدائرة أو الأمانة العامة الولائية.

و قالت رئيسة دائرة بن زياد، آمال لمعيني، في اتصال هاتفي بالنصر، إن توزيع 341 وحدة سكنية اجتماعية ببلدية ابن زياد سيكون خلال السنة الجارية، بعد أن شارفت الأشغال على الانتهاء، حيث لم يتبق حسبها إلا التهيئة الخارجية الثلاثية.
و أضافت المتحدثة، أنه سيتم الشروع في دراسة الطعون المقدمة و التي لن تستغرق وقتا طويلا، قبل عقد اجتماع أخير، على أن تفصل المصالح الولاية في هذا الملف، خاصة و أنه موضوع حاليا على طاولة الأمانة العامة الولائية، مذكرة أن عملية القرعة ستجرى بعد التجهيز الكلي للسكنات و التي وصلت نسبة جاهزيتها إلى 98 بالمئة.
و أوضحت لمعيني، أن الأشغال الكبيرة انتهت و لم تتبق إلا المهمة الأسهل، و لكنها شددت على ضرورة توزيع سكنات لائقة مزودة بمختلف الشبكات على غرار المياه و الصرف الصحي، تفاديا لأي احتجاج أو شكاوى قد يقوم بها المستفيدون بعد التوزيع، و عليه تعمل مصالحها على تجهيز السكنات بكل الإمكانيات الضرورية.
كما ذكرت رئيسة الدائرة، بأنه سيتم أيضا خلال السنة الجارية توزيع 100 وحدة سكنية اجتماعية أنجزت في بلدية مسعود بوجريو، موضحة أن مديرية التعمير لا زالت تعمل على تجهيز الموقع السكني، بالتنسيق مع مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، و سيتم مباشرة في إعداد قرعة لتوزيع الشقق بعد دراسة كل الطعون الموضوعة على طاولة الدائرة.
و أشرفت قبل أشهر، رئيسة دائرة ابن زياد على انطلاق عملية النظافة بحي 400 سكن اجتماعي ببلدية ابن زياد لأجل رفع الردوم و الأتربة لتجسيد مشروع التهيئة الخارجية للحي تحضيرا لعملية الإسكان، و هو ما جعل المستفيدين يتفاءلون في تلك الفترة باقتراب استلام السكنات، إلا أن المدة طالت أكثر.
أما بخصوص بعض المشاريع الاستثمارية و سبب شحها على مستوى بلدية بن زياد، ردت المسؤولة، أن مشكلة انزلاق الأرضية أدت إلى عزوف المستثمرين عن الاستثمار في تلك المنطقة، و تم العمل على محاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه إلا أن طبيعة الأرضية تبقى عائقا أمام تجسيد مشاريع، مؤكدة أن الظروف مواتية من أجل الاستثمار في بلدية مسعود بوجريو، بعد توفير الإنارة العمومية و شبكات الصرف الصحي، ما جعل بعض المستثمرين يقررون التواجد في هذه البلدية.
و طرح أحد المنتخبين في بلدية ابن زياد، خلال آخر اجتماع عقدته مديرية الإدارة المحلية و رؤساء البلديات قبل أسبوع، إشكال انطلاق الأرضية و الذي أعاق الاستثمار في المنطقة، مؤكدا أن الأرضية هي السبب الأول في شح المشاريع بالبلدية.     حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى