تدعو أخصائية أمراض السكري و الغدد، الدكتورة زينة سعودي، مرضى السكري إلى الحفاظ على نمط حياة صحي في عيد الفطر، و تنصحهم بعدم استهلاك الحلويات بكميات كبيرة، و الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر الصناعية، لأنها غنية بالسكر، مع الالتزام بأخذ الأدوية في وقتها، وفقا لتعليمات الطبيب المعالج، مع تناول الطعام بشكل تدريجي، أي على فترات، و ليس دفعة واحدة، لتفادي المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها، نتيجة تغير النظام الغذائي، و مواعيد تناول الطعام، بعد فترة الصيام.

أوضحت الدكتورة زينة سعودي للنصر، أن عيد الفطر تكثر فيه الحلويات بمختلف أنواعها و أشكالها، إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الدهون والدسم و السكريات و السعرات الحرارية بنسب كبيرة، لذا يجب على مريض السكري الذي رخص له طبيبه المعالج الصيام في رمضان، الحذر منها، فلا يصدم معدته التي تعودت على الصيام لساعات طويلة، بهذه الأطعمة التي تعتبر غير صحية، وعلى المريض أن يعود إلى نظامه الغذائي الذي تعود عليه قبل الشهر الفضيل.
كما تنصح المريض بمراجعة طبيبه في نهاية رمضان، من أجل تقييم وضعيته الصحية و استشارته حول النظام الغذائي المناسب خلال أيام عيد الفطر، و فترة ما بعد رمضان، مع تعديل خطة العلاج.
و أضافت الأخصائية، أن استهلاك كمية كبيرة من الطعام الغني بالدهون والدسم في أول أيام العيد، يرهق الجهاز الهضمي و يتسبب في اضطرابات هضمية، كما أن حلويات العيد المختلفة، يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى حرقة المعدة.
وأردفت  المتحدثة أن تغيير النظام الغذائي واختلاف مواعيد تناول الطعام بعد شهر كامل من الصيام،  يمكن أن يتسبب في عسر الهضم و الإصابة بحموضة المعدة، وهو ما يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة خلال أيام العيد.
للاستمتاع بالأجواء الاحتفالية في العيد، وتفادي الأعراض الصحية المزعجة والمضاعفات التي يمكن أن تصيب  مرضى السكري بسبب الإفراط في استهلاك الأطعمة الدسمة والدهنية والحلويات، تنصح الدكتورة سعودي، بالتدرج في الطعام وتناول كميات قليلة منه، لتسهيل عملية الهضم، ويجب أن يكون الغذاء صحيا ومتوازنا ومتنوعا، يحتوي على الخضر والفواكه وغني بالألياف.
ويجب على المريض ألا يستسلم لإغراءات الحلويات، وأن يكتفي بقطعة حلوى واحدة صبيحة العيد، مع فنجان من القهوة، و تناول الدواء، حسب توصيات الطبيب المعالج، كما تنصح بشرب كميات أكبر من الماء وتفادي العصائر المحلاة بالسكر، وتناول الفواكه بدل الحلويات. وشددت الدكتورة زينة سعودي، على ممارسة نشاط بدني منتظم، لضبط نسبة السكر في الدم ، مع ضرورة قياس نسبة السكر في الدم بانتظام خلال أيام العيد و بالتالي تفادي المضاعفات الصحية.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى