قال الأخصائي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد، الدكتور إسماعيل تريكي، أن الحالة الصحية لمرضى القولون العصبي، يمكن أن تتحسن بفضل الصيام، لأن هذه الفئة ستتخلص من الانتفاخ و الغازات و الألم الشديد و الإمساك و الإسهال، وما إلى ذلك من أعراض مزعجة ترتبط بالقولون العصبي، مؤكدا أن الصيام سيسمح للجهاز الهضمي بالراحة، لبضع ساعات.
و أوضح الدكتور تريكي للنصر، أن شهر رمضان يتيح الفرصة للمصابين بالقولون العصبي، للتخلص من العادات الغذائية السيئة التي تعودوا عليها قبل حلوله، والتي تسبب لهم مشاكل و اضطرابات هضمية، مثل الإمساك و الإسهال وآلام البطن والانتفاخ و الغازات و التلبكات المعوية، لذلك فإن شهر رمضان، هو فترة نقاهة للمرضى، لأنه يسمح للجهاز الهضمي براحة طويلة، كما يساهم في الحفاظ على الصحة،  بإتباع نمط حياة صحي، و تناول وجبات منتظمة و متوازنة.
و ينصح الأخصائي مرضى القولون العصبي، بتناول غذاء غني بالخضار والألياف، لتتحسن عملية الهضم، مثل الخيار و السبانخ و الجزر و الفاصوليا الخضراء و الطماطم، مع تجنب البقوليات، لأنها تسبب الانتفاخ و الغازات وآلام البطن، كما ينصح بتفادي تناول البصل والثوم و الأطعمة التي تحتوي على الدسم و الدهون و البهارات الحارة، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، إضافة إلى المشروبات الغازية، لأنها تزيد من انتفاخ البطن و تهيج القولون و انقباض الأمعاء و الآلام والمغص.
  و من المهم أيضا الإقلاع عن التدخين، بالنسبة للمدخنين،  مع التقليل من السكريات، و يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي في وجبة الإفطار على الخضروات، مع الإكثار من تناول الفواكه، لأنها غنية بالماء، مثل الفراولة و الأناناس والبرتقال،  كما ينصح المتحدث بتناول البروتينات، مثل اللحوم و الأسماك و الدجاج و البيض.
ومن المهم أيضا تقسيم وجبة الإفطار إلى ثلاث وجبات صغيرة، يجب تناولها في مواعيد محددة ومضبوطة طيلة رمضان، لأن ذلك يساعد على انتظام عملية الهضم، ويقلل من تقلصات الأمعاء، مع الحرص على المضغ الجيد و تناول الطعام ببطء.
وشدد الدكتور تريكي، على شرب كميات معتبرة من الماء و العصائر الطبيعية المحضرة في البيت بشكل تدريجي، و يتم توزيعها بين الإفطار و السحور، لتجنب الإمساك، و يجب أن تكون وجبة السحور  متوازنة وصحية، تحتوي على النشويات و الألياف و السكريات طويلة الهضم، مع تفادي الأغذية المقلية و الغنية بالدهون، وتلك التي تحتوي على كميات مرتفعة من الملح و التوابل الحارة، محذرا من النوم مباشرة بعد تناول ذات الوجبة، للتقليل من الاضطربات الهضمية.
في المقابل ينصح المتحدث بضبط أوقات النوم والتقليل من السهر، لتفادي تفاقم الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، مثل الانتفاخ وعسر الهضم و الإمساك، مع المداومة على ممارسة نشاط بدني والمشي السريع لمدة نصف ساعة بعد الإفطار يوميا.            سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى