أعرب الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك يول عن استعداده لقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون شريطة "إحراز نتائج ملموسة" فيما يتعلق بنزع سلاح بيونغ يانغ النووي.

   جاءت تصريحات الرئيس الكوري الجنوبي في مقابلة مع راديو /صوت أمريكا/ بعد ساعات من اعلان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية , رصد تجربة اطلاق صاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية في وقت مبكر من صباح اليوم.

   وقال الرئيس يون :" لا يوجد سبب لتجنب الاجتماعات مع كيم، لكن إذا كانت مثل هذه الاجتماعات للعرض فقط وفشلت في تحقيق نتائج ملموسة بشأن نزع السلاح النووي ومساعدتنا الاقتصادية لكوريا الشمالية ، فلن تكون مفيدة".

   وردا على سؤال حول أي شروط مسبقة لعقد قمة محتملة مع زعيم كوريا الشمالية ، قال يون إنه سيتم تحديدها من خلال مشاورات على مستوى العمل مع بيونغ يانغ.

   و أعلنت كوريا الجنوبية في وقت سابق اليوم إطلاق كوريا الشمالية " قذيفة مجهولة" يعتقد انها "صاروخ باليستي".

    ونقلت وكالة أنباء / يونهاب/ الكورية الجنوبية عن مصدر بهيئة الأركان المشتركة قوله إن " القذيفة" - الذي يأتي إطلاقها قبل أيام من حفل تنصيب الرئيس يون ساك يول - "قد سقطت في البحر ولم تحدث خسائر".

   ويأتي التحرك الكوري الشمالي بعد أيام قليلة من تجربة صاروخ باليستي يوم الاربعاء الماضي.

 و كان زعيم كوريا الشمالية تعهد الاسبوع الماضي ب"الإسراع" بتطوير الترسانة النووية لبلاده بينما كان يشهد عرضا عسكريا ضخما حيث لا تزال المحادثات بشأن نزع الأسلحة النووية لبلاده متوقفة مع الولايات المتحدة.

وأج

الرجوع إلى الأعلى