شرعت مصالح بلدية العلمة، بالتنسيق مع مؤسسة «إيكوسات» للنظافة، في سبر آراء مواطني و قاطني حي ثابت بوزيد، حول إمكانية تنظيم إخراج القمامات المنزلية مرتين فقط في الأسبوع الواحد، مع استفادة كل بيت من حاوية مجانية بسعة 240 لترا، يتم فيها وضع النفايات لغاية إخراجها في المواعيد المحددة.
و قالت مصالح البلدية، إنها تلقت، مؤخرا، مقترحات من مكتب دراسات مختص، حول أهمية تنظيم عملية رفع و فرز القمامات المنزلية، من خلال تحديد مواقيت في الأسبوع لإخراجها من البيوت و ذلك حسب الطريقة المعتمدة في عدد من البلدان مثل ألمانيا.
و أشارت إلى أن الهدف الذي تصبو إليه، هو توفير الجهد للعشرات من أعوان النظافة، بالإضافة إلى تحقيق نتائج جيدة في نقطة الرسكلة و المساهمة في الحد من انتشار النفايات في الأحياء و التجمعات ذات الكثافة السكانية.
و تنتظر البلدية، حاليا، جمع استمارات الاستبيان من مواطني حي ثابت بوزيد، قبل تفريغ جميع البيانات من الأسئلة المطروحة، ثم الخروج بالنتائج النهائية، حيث و في حال موافقة المواطنين على التجربة الجديدة، فإن سلطات البلدية ستنطلق في توزيع الحاويات على السكنات، قبل الشروع بعدها في تنفيذ هذه التجربة الجديدة، على أن تعمم التجربة لبقية الأحياء الرئيسية.
و قامت مؤسسة «إيكوسات»، مؤخرا، المتعاقدة مع مصالح بلدية العلمة، بتدعيم حظيرتها الخاصة بمكنسة كهربائية و شفاط مائي آلي، بهدف تنظيف المحاور الكبرى للمدينة، وسط تسجيل الساكنة بجميع الأحياء تقريبا، لتحسن في نظافة المحيط، في انتظار الشروع قريبا في هدم السوق القديم بساحة الثورة في وسط المدينة و الذي شوه كثيرا من الصورة الجمالية لهذه المدينة التجارية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى