•تعويض الحجاج الذين دفعوا سعر التذكرة
 وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون،  على دعم تذكرة سفر الحجاج، إلى البقاع المقدسة، وذلك بخفض سعرها بـ 100 ألف دينار، كما أسدى الرئيس تعليماته، لوزير النقل بتعويض الحجاج، الذين دفعوا سعر التذكرة، ضمن التكاليف الإجمالية للحج.
ترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء، خُصّص للدراسة والمصادقة على مشروع قانون يتعلق بالنشاط السمعي البصري، ومشروع قانون حول شروط وكيفيات منح الامتياز، لإنجاز مشاريع استثمارية، ومتابعة مدى تقدم مشروع إنجاز خمس محطات جديدة، لتحلية مياه البحر، ومشروع إنشاء بنك الإسكان، وفتح وكالات بنكية في الخارج، ولا سيّما في الدول الإفريقية، بالإضافة إلى عرض خاص بزيارة السيد الرئيس إلى جمهوريتَيْ تركيا وإيطاليا.
وتم خلال الاجتماع، التطرق إلى انشغال حجاجنا الميامين، المتعلق بارتفاع تكاليف الحج، لهذا الموسم، بسبب الظروف الاقتصادية الدولية، حيث وافق مجلس الوزراء، على دعم تذكرة سفر الحجاج، إلى البقاع المقدسة، وذلك بخفض سعرها بـ 100 ألف دينار، كما أسدى السيد الرئيس تعليماته، لوزير النقل بتعويض الحجاج، الذين دفعوا سعر التذكرة، ضمن التكاليف الإجمالية للحج.
وجاء قرار الرئيس عبد المجيد تبون، استجابة للانشغال الذي رفعه الحجاج بشأن الارتفاع الكبير في تسعيرة الحج هذا العام، والتي بلغت 85.6 مليون سنتيم شاملة لتذكرة السفر. حيث اعترف المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة أحمد سليماني، بأن تكلفة الحج المقدرة هذه السنة تعتبر نقطة سوداء.
وبرر سليماني في تصريح لإذاعة الجزائر الدولية، بأن ذلك يعود لجملة من العوامل منها خروج العالم من أزمة جائحة كورونا وما تبعها من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ووضع رسومات جديدة  على عديد الخدمات بالبقاع المقدسة بنسبة تتراوح ما بين 05 إلى 15 بالمائة ، منها التأمين الطبي والتأمين على «الكوفيد « ورسوم  جديدة على التأشيرة.
ومن شأن الإجراء المتخذ أمس تقليص أعباء الحجاج، وسبق للسلطات العمومية الترخيص لبنك عمومي بمنح قروض للحج في إجراء غير مسبوق لتحقيق رغبة مواطنين في أداء هذه الشعيرة الدينية.
  ع س

الرجوع إلى الأعلى