يشتكي سكان منطقة قطار العيش في بلدية الخروب بولاية قسنطينة، من انقطاع في التموين بمياه الشرب لأكثـر من 45 يوما، ما جعلهم يستنجدون بالمسؤولين على المستوى المحلي.
ويضطر قاطنو المنطقة، مثلما قالوا لنا، إلى الاستعانة بالصهاريج للتنظيف ولبقية احتياجات العائلات اليومية، فيما أثقل الاستهلاك الواسع للمياه المعدنية كاهلهم، بينما تتزود قطار العيش من منبع رأس العين الذي تشرب منه أولاد رحمون وبعض أرجاء بلدية الخروب الجنوبية على غرار منطقة صالح الدراجي.
وقال رئيس لجنة الفلاحة والري والغابات بالمجلس الشعبي الولائي، عبد القادر مزياني، إن اللجنة التقت بالسكان واستمعت إلى انشغالاتهم، مضيفا في حديثه للنصر أن تقريرا مفصلا عن المشكلة تم نقله إلى الوصاية. وتقطن بقطار العيش أكثـر من 600 عائلة بالحي الفوضوي وما يزيد عن  800 أسرة في القرية القديمة.
المكلفة بالإعلام في شركة المياه والتطهير «سياكو» بقسنطينة، أوضحت في اتصال بالنصر أمس، أن انقطاع المياه عن قطار العيش راجع بشكل مباشر إلى انخفاض تام في مستوى المياه الجوفية الموجهة لتزويد المنطقة، وذلك نتيجة شح الأمطار والتغيرات المناخية.
وأضافت المتحدثة أن «سياكو» وبالتنسيق مع بلدية ودائرة الخروب ومصالح الري، لجأت كحل استعجالي إلى توزيع المياه على السكان عن طريق شاحنات الصهاريج، كما اقترحت حلا تقنيا أوليا يتمثل في مشروع لتزويد قطار العيش انطلاقا من سد بني هارون وذلك عبر خزان بسعة 2000 متر مكعب.
ص. رضوان/ ق.م

الرجوع إلى الأعلى