أثلجت مواضيع امتحانات البكالوريا في يومها الثالث صدور المترشحين في مختلف الشعب، الذين تنفسوا أمس الصعداء فور الاطلاع على محتوى أوراق الأسئلة التي كانت في المتناول، مما ساعد الطلبة الذين حضروا بجد للامتحان على التفاعل بإيجابية مع مواضيع المواد الأساسية التي يتوقف عليها النجاح في شهادة البكالوريا.
وعبر كثير من الممتحنين عقب انقضاء الفترة الصباحية التي خصصت لاجتياز المواد الأساسية لمختلف الشعب، عن رضاهم لمحتوى المواضيع التي طرحت عليهم، وأجمع العديد منهم على أن مستوى أدائهم في ثالث يوم لامتحانات البكالوريا عززت لديهم الشعور بالأمل والتفاؤل.
وشرع الممتحنون في الإجابة عن الأسئلة بعد اختيار الموضوع المناسب، دون ضغط أو قلق، من بينهم طلبة شعبة العلوم التجريبية الذين اشتكى بعضهم من صعوبة موضوع الرياضيات، مؤكدين بأن امتحان مادة العلوم كان جد مقبول، خاصة ما تعلق بالموضوع الثاني الذي اختاره عديد المترشحين، كما أجمع طلبة شعبتي الآداب واللغات بدورهم على سهولة امتحان مادة الفلسفة التي تمثل هاجسا لدى الكثير من الطلبة، وأكد معظمهم لدى مغادرة مراكز الإجراء، بأن الأسئلة خالفت التوقعات، وجاءت سهلة ومباشرة لا تحتمل أكثر من إجابة.   
ولم تختلف آراء طلبة شعبة الرياضيات حول موضوع امتحان العلوم التجريبية، التي تعد مادة أساسية ذات معامل مرتفع لدى الشعب العلمية، وعبروا بدورهم عن ارتياحهم لمضمون الأسئلة التي كانت في المتناول، كما لم يخف طلبة شعبة التسيير واقتصاد ارتياحهم لاجتياز مادة التسيير المحاسباتي والمالي، وهو نفس الانطباع الذي ساد بين طلبة شعبة تقني رياضي الذين اجتازوا الامتحان في مادة التكنولوجيا، بفضل طبيعة المواضيع التي كانت في مستوى الطالب المتوسط.
وامتحن أمس طلبة شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات في مادة العلوم الطبيعية والحياة، في حين اجتاز طلبة شعبتي الآداب واللغات الأجنبية مادة الفلسفة، فيما امتحن طلبة شعبة تقني رياضي في مادة التكنولوجيا، وأجرى طلبة شعبة الاقتصاد والتسيير الامتحان في مادة التسيير المحاسباتي والمالي، في حين خصصت الفترة المسائية لامتحان اللغة الفرنسية بالنسبة لكافة الشعب.
المترشحون بولاية قسنطينة يعبّرون عن رضاهم لمستوى المواضيع
وبقسنطينة، أجمع أغلب مترشحي شعبة العلوم التجريبية الذين التقت بهم «النصر» أمام مركز الإجراء بـثانوية ابن باديس على أن أسئلة امتحان العلوم كانت في المتناول، عكس مادة الرياضيات، وأكدت إحدى الممتحنات أن الأسئلة كانت سهلة ومتعلقة بما هو موجود في المقرر الدراسي، مضيفة أن الموضوعين تمحورا حول المناعة والبروتين والاتصال العصبي والإنزيمات، وأن من راجع جميع الدروس يتمكن من حلهما ببساطة.
وتابع تلميذ آخر قائلا إن من حضر جيدا يمكنه الإجابة على أغلب التمارين، كما يمكن للتلميذ المتوسط أن يتحصل على المعدل في هذه المادة التي تعد من المواد الأساسية وذات أعلى معامل.
نفس الانطباع رصدناه عند طالبة أخرى قالت إنها تمكنت من الإجابة على جل الأسئلة، لكن الإشكال الوحيد الذي واجهها هو ضيق الوقت والتوتر الذي جعلها تخشى من عدم حل التمارين في الوقت، وأوضح طالب آخر بأنه اختار الموضوع الثاني بعد أن استصعب الأسئلة المتضمنة في الموضوع الأول، مشيرا إلى أن الأسئلة كانت طويلة نوعا ما، وتحتاج إلى تركيز وبذل مجهود لحلها.  
إحباط عدة محاولات غش وإحالة المتورّطين على العدالة
مكنت التدابير الرقابية المشددة من إحباط محاولات للغش في امتحانات البكالوريا على مستوى بعض المراكز باستعمال الوسائل التكنولوجية، وتم ضبط أصحابها في حالات تلبس، أحيلوا على إثرها على الجهات القضائية المختصة، التي أصدرت أحكاما ضد المتورطين.
فقد أمر ظهيرة أمس وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالعلمة، بإيداع ثلاث فتيات المؤسسة العقابية ببلدية عين ولمان الجنوبية، جراء ضبطهن في حالات تلبس بالغش في امتحانات شهادة البكالوريا بأحد المراكز الخاصة بالمترشحين الأحرار بمدينة العلمة.
وحسب معلومات مؤكدة بحوزة «النصر» فإن الأمر يتعلق بطالبتين في شعبة آداب وفلسفة، وبموظفة في هيئة عمومية، حيث أفضت التحريات التي أشرفت عليها الشرطة إلى استعمال الفتيات الثلاث تقنية «البلوتوث» للغش في الامتحان.
تزايد عدد الغيابات لدى الأحرار بالبرج
وبولاية برج بوعريريج، سجل ارتفاع في عدد الغيابات لدى الأحرار قارب ربع عدد المترشحين، وفق ما كشفت عنه خلية المتابعة وتنشيط امتحانات البكالوريا على مستوى مديرية التربية للولاية، التي أحصت 1113 غائبا، من أصل 4400 مترشح، في حين لم يتجاوز عدد الغيابات في صفوف المترشحين النظاميين 85 حالة، و أكدت ذات المصادر بأن الامتحانات تسير في ظروف مريحة، في غياب تام لظاهرة الغش.
توقيف فتاتين بالشريعة بسبب نشرهما موضوع
 اللغة العربية
وبولاية تبسة، فتحت فرقة مكافحة الجرائم الإلكترونية بأمن الولاية، بالتنسيق مع نيابة محكمة الشريعة، تحقيقا حول نشر حلول امتحان مادة اللغة العربية الخاص بشهادة البكالوريا، بعد رصد حساب إلكتروني عبر مجموعة خاصة «إيمو/باك» علوم تجريبية.
وأفاد بيان خلية الاتصال بأمن الولاية تسلمت «النصر» نسخة منه، بأن التحريات أثبتت التقنية المنجزة، وتورط فتاتين في العملية، إحداهما طالبة جامعية قامت بتصوير موضوع امتحان اللغة العربية ونشره، ليتم استدعاء المشتبه فيهما، وبعد الإجراءات التقنية والتفتيش الإلكتروني الدقيق تم العثور على موضوع الامتحان والحلول الخاصة، وذلك باستغلال حساب إلكتروني على تطبيق « إيمو»، ونشر حلول بكالوريا 2022 عبر مجموعة خاصة، حيث تم التحقيق مع الفتاتين لتقديمهما أمام النيابة المختصة.    
وبخصوص مجريات امتحانات البكالوريا في يومها الثالث بالولاية، تباينت انطباعات المترشحين بين الشعور بالارتياح والخوف والأمل في الظفر بتأشيرة الولوج إلى الجامعة، فيما أجمع طلبة العلوم التجريبية والرياضيات على المستوى العادي لموضوع العلوم التجريبية.
المترشحون بولاية الوادي يتنفسون الصعداء
كما عبر أغلب التلاميذ بالوادي عن ارتياحهم للمواد الممتحن فيها في خلال اليوم الثالث، وأكد عدد من الطلبة بشأن موضوع مادة العلوم الطبيعية تخصص علوم تجريبية، بأن الأسئلة كانت في متناول الجميع خاصة الفئة المتوسطة، آملين بتعويض الصعوبة التي واجهتهم في مادة الرياضيات.
وأكد من جانبهم طلبة شعب الآداب واللغات ارتياحهم لمحتوى موضوع الفلسفة، الذي كان في متناول الطلبة متوسطي المستوى، وهو نفس الإحساس الذي ساد بين طلبة العلوم التجريبية والتسيير والاقتصاد الذين وجدوا الأسئلة في المتناول، وتفتح لهم المجال لتحسين الأداء وتحقيق النجاح.       
المراسلون/ل/ب 

الرجوع إلى الأعلى