اتخذت ولاية قسنطينة جملة من التدابير و الإجراءات تحسبا للدخول المدرسي و الجامعي ، تطبيقا لتعليمة وزارة الداخلية، منها إتمام أشغال الصيانة بجميع المؤسسات و صب منح التضامن الاجتماعي و ضمان النقل و التغطية الصحية و تعزيز الإطعام، و كذا وضع نظام وقائي و مخطط مروري بالمحاور المحاذية للمؤسسات التربوية.
و حسب ما ورد في بيان صادر عن ولاية قسنطينة، فإنه و تطبيقا لتعليمة وزارة الداخلية الصادرة بتاريخ 11 جويلية الماضي، فقد تم تسخير كافة المصالح المعنية لإتمام أشغال الصيانة بمختلف المؤسسات التربوية من تنظيف و طلاء و إنارة و صيانة لشبكة التزويد بالماء الشروب، و ذلك من خلال تعليمات صارمة وجهتها الولاية لرؤساء البلديات.
كما تم ضبط جميع الترتيبات من أجل صب المنح المقدمة في إطار التضامن الاجتماعي و تسليمها لمستحقيها من التلاميذ المعوزين و تم إسناد متابعة العملية لمدراء المدارس و رؤساء البلديات، كما تم تسخير الحظائر البلدية لضمان النقل المدرسي، و كذا اللجوء إلى الكراء في حالة عدم استيعاب الحافلات المتوفرة لأعداد التلاميذ.
بيان الولاية أكد على أن المصالح المعنية تعمل على تطبيق تعليمة الوزارة التي تقضي أيضا بضرورة توفير التدفئة بكل المدارس قبل حلول فصل الشتاء و كذا تدعيم جميع المؤسسات بالوسائل اللازمة و التخلص من المعدات غير الصالحة، كما تعمل مصالح الولاية على تحسين المطاعم المدرسية و زيادة قدرة الاستيعاب مع توجيه تعليمات صارمة للمسؤولين بضرورة تفادي تقديم الوجبات الباردة، و فيما يخص الجانب الصحي فجميع المدارس مجبرة على التنسيق مع مديرية الصحة لتوفير تغطية صحية عامة و متخصصة لجميع المتمدرسين انطلاقا من بداية الموسم.
كما يشمل التأهيل و إعادة الاعتبار الذي نصت عليه التعليمة، جميع الداخليات الواقعة على مستوى بعض المؤسسات التربوية مع حث أولياء التلاميذ على تسجيل أبنائهم بها، مع ضمان الإقامة الملائمة و التكوين النوعي.
و قد اتخذت اللجنة الأمنية للولاية خلال اجتماعها الأخير إجراءات بالتنسيق مع المصالح الأمنية، من أجل وضع نظام وقائي و تنظيمي بالطرقات و المحاور المحاذية للمؤسسات التربوية لتسهيل حركة المرور و ضمان سلامة المتمدرسين.
و حسب بيان صادر عن أمن ولاية قسنطينة، فقد تم تسخير الإمكانات البشرية و المادية اللازمة لإنجاح الدخول المدرسي، و ذلك من خلال تكثيف الدوريات الراجلة و الراكبة على مستوى المحاور الكبرى، كما أشار بيان الأمن إلى أنه سيتم استكمال البرنامج التوعوي التحسيسي الموجه للتلاميذ في مجال الوقاية المرورية، و ذلك على مدار الموسم الدراسي.                                عبد الرزاق.م 

الرجوع إلى الأعلى