تراجعت الحرائق الغابية و حرائق المحاصيل بقالمة هذا الصيف إلى أكثر من النصف مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية حسب ما أعلنت عنه الحماية المدينة في بيان تضمن حصيلة نشاطها خلال أشهر جوان، جويلية و أوت.  
و قد انخفض عدد الحرائق من 1008 حرائق بين جوان و أوت من السنة الماضية إلى 429 حريقا فقط هذا الصيف أي بانخفاض غير متوقع بلغ 579 حريقا.  
حرائق أشهر الصيف لهذه السنة خلفت بعض الجرحى و خسائر معتبرة بالغابات و الأدغال و الأحراش و المحاصيل الزراعية و غيرها من الممتلكات الأخرى.  
و يرجع بعض المتتبعين لموسم الحرائق بقالمة الانخفاض المسجل إلى فعالية الإجراءات الوقائية المتخذة قبل حلول الصيف كتفعيل دور لجان المراقبة و تحسيس المزارعين بخطر الحرائق و إجبارهم على حماية حقول القمح من خلال الأحزمة المضادة للحرائق و وضع نظام الأمان لمنع الشرارة من الحاصدات و الجرارات و توفير وسائل الإخماد عند بداية الحصاد.  
كما سمحت العمليات المنجزة من طرف محافظة الغابات في الحد من خطر الحرائق كفتح الخنادق المضادة للنيران و تكثيف الحراسة بالأقاليم الغابية الكبرى، كما أن ضعف الغطاء النباتي بسبب موجة الجفاف التي ضربت ولاية قالمة هذه السنة يعد أيضا من بين العوامل المساعدة على تراجع عدد الحرائق بولاية قالمة التي ظلت عرضة لحرائق مدمرة على مدى سنوات طويلة حيث لا يكاد يمر صيف بلا حرائق مهولة دمرت أقاليم غابية واسعة و محاصيل زراعية و مداجن و بساتين أشجار مثمرة.  
فريد.غ                                                        

الرجوع إلى الأعلى