تستعد مديرية التربية لولاية ميلة، لاستلام المشاريع التربوية المبرمجة للدخول حيز الخدمة مع بداية الموسم الدراسي القادم الذي ينتظر فتح ثلاثة مجمعات مدرسية، متوسطة ونصفي داخليتين.
وبحسب تصريح رئيس مصلحة البرمجة والمتابعة بمديرية التربية، محمد بعوش، للنصر، فإن الأمر يتعلق في مرحلة التعليم الابتدائي، بالمجمعات المدرسية لحي الثنية، ويضم 12 حجرة، بالإضافة إلى قاعتي المطالعة والإعلام الآلي، وقاعة متعددة النشاطات وأخرى للأساتذة، ويأتي المشروع لحل مشكلة تمدرس أبناء المجمعات السكنية التي تم توزيعها مؤخرا على أصحابها.
كما سيتم تسليم مجمع بحي تارماست في بلدية بوحاتم، حيث تجري الأشغال به بوتيرة جد متقدمة، أما المجمع الثالث فيوجد بالحي المدمج فرضوة 2 ببلدية سيدي مروان، تقدر نسبة الأشغال به حاليا 80 في المائة، بما يجعله جاهزا للاستلام مع الدخول المدرسي.
وبخصوص التعليم المتوسط، يضيف مصدرنا، هناك مشروع متوسطة قاعدة 5 ببلدية بوحاتم، لتخفيف الاكتظاظ عن متوسطة فيلالي لمطاعي التي تعرف نوعا من الضغط وتقدر الأشغال بـ 85 في المائة، بما يجعل المؤسسة جاهزة للاستلام قبيل الدخول المدرسي القادم. وتم إنجاز نصفي داخليتين، إحداهما مستلمة بمتوسطة عبد الحميد بن باديس بفرضوة وهو ما سينهي مشكلة الإطعام بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين بها، والبعيدة سكناتهم عن المؤسسة، والأمر نفسه بالنسبة لتلاميذ ثانوية لشهب أحمد ببلدية فرجيوة، التي قدمت أولى وجباتها خلال امتحان البكالوريا. كما توجد مشاريع 20 حجرة دراسية للتوسيع والتعويض لفائدة عدد من المدارس الابتدائية التي تجري الأشغال بها حاليا، و أضاف محدثنا، أن هناك أشغالا أخرى جارية في إطار تهيئة وإعادة الاعتبار والحفاظ على المؤسسات التربوية وصيانتها دوريا، بست مدارس ابتدائية، بالإضافة إلى 12 مدرسة أخرى تم تسجيل الأشغال بها في إطار برنامج مناطق الظل.
وانطلقت، الأسبوع الماضي، أشغال ترميم وإعادة الاعتبار لـ 15 متوسطة، فيما ستنطلق بداية من الأسبوع الداخل بثماني ثانويات، علما بأن المؤسسات التربوية المتضررة بفعل زلزال السابع أوت 2020، أعطيت لها الأولوية القصوى.   
وتم الأسبوع الماضي عقد لقاء حول برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، حيث تم إدراج عديد المؤسسات للاستفادة منه، لاسيما مدارس مناطق الظل، واقتُرحت 8 مجمعات مدرسية، وإنشاء مطاعم مدرسية نمطية تسمح حال إنجازها باسترجاع الحجرات الدراسية المحولة حاليا لمطاعم وكذلك تهيئة ابتدائيات أخرى.
أما ضمن الأحياء المدمجة المسجلة على عاتق وزارة السكن، فهناك مشاريع جارية وعمليات مسجلة لفائدة أبناء الأحياء المدمجة المنجزة بكل من تاجنانت، التلاغمة، ميلة، شلغوم العيد، القرارم قوقة، وادي النجاء وفرجيوة.         إبراهيم شليغم 

الرجوع إلى الأعلى