رحب البرلمان العربي، اليوم الأربعاء، بقرار المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ تمديد الهدنة لشهرين إضافيين، مؤكدا أن قرار تمديد الهدنة يسهم في دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية.

   وذكر البرلمان العربي، في بيان اليوم، أن "قرار تمديد الهدنة يسهم في دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية، ودعم مبادرات الحل السياسي، استنادًا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وبما يحفظ وحدة اليمن واستقلاله ويصون مقدرات الشعب اليمني وتطلعه نحو الأمن والاستقرار والرخاء".

   ودعا إلى "البناء على هذه الخطوة الإيجابية وصولاً إلى تحقيق تقدم في العملية السياسية والذي من شأنه أن يُفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن ويرفع المعاناة عن الشعب اليمني".

 وثمن البرلمان العربي، "جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وكافة الأطراف في تمديد الهدنة والتي من شأنها أن تفتح المجال أمام إنهاء الحرب التي طال أمدها وتحفظ أمن واستقرار المنطقة".

   وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مساء أمس الثلاثاء عن اتفاق الحكومة والحوثيين على تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين، وذلك قبل ساعات من انقضاء الهدنة السارية في البلاد والتي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أفريل الماضي حسبما ذكر بيان رسمي للمبعوث الأممي.

  ومن أبرز بنود الهدنة السارية حاليا، وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.

  ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المسيطرين على محافظات عدة من بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وأج

الرجوع إلى الأعلى