أعلنت الرئاسة الروسية /الكرملين/ اليوم الثلاثاء، أن موسكو لم تتلق مقترحات من واشنطن للتفاوض بشأن معاهدة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية /ستارت-3/ الساري مفعولها حتى 2026.

   وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في بيان "لم نتلق أي رد أمريكي في هذا الشأن"، لكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة إجراء حوار بشأن منظومة جديدة للرقابة تحل معاهدة /ستارت-3/.

  ويأتي هذا الإعلان بعد ما أبلغت روسيا يوم أمس الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية بإخراج مواقعها العسكرية مؤقتا من عمليات التفتيش، في إطار معاهدة /ستارت-3/ لعدم استطاعتها تنفيذ الإجراءات المماثلة على الأراضي الأمريكية بسبب العقوبات المفروضة من قبل واشنطن على موسكو غداة عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

    وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا، في فبراير 2021، بدء سريان قرار تمديد معاهدة /ستارت-3/ بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، لمدة خمس سنوات.

     وبموجب هذه المعاهدة، تم الإبقاء على الترسانة النووية في البلدين عند مستوى يقل كثيرا عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة، حيث حددت عدد منصات الإطلاق النووية الاستراتيجية المنصوبة عند 700، وعدد الرؤوس النووية عند 1550.

وأج

الرجوع إلى الأعلى