* على المجتمع الدولي مرافقة إفريقيا لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية
أكد الفريق أول، السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أن الوقت قد حان كي يعي المجتمع الدولي أهمية الحفاظ على الأمن الدولي بالتركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات في العالم بصفة عامة وفي إفريقيا بصفة خاصة، وشدد على أن مكافحة الإرهاب وتعقيداته لا يمكن أن تكون أبدا مهمة بلد لوحده.
شارك أمس رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد في الندوة العاشرة للأمن الدولي المنعقدة بموسكو بروسيا الفدرالية، وفي كلمة له بالمناسبة توجه الفريق أول شنقريحة للطرف الروسي بالشكر على الدعوة للمشاركة في هذه الندوة، التي اعتبر أنها تترجم الإرادة السياسية لفدرالية روسيا في تعزيز علاقات البلدين، كما تشكل فرصة لتبادل وجهات النظر والتقييمات حول المواضيع ذات الصلة بالأمن الدولي.
و شدد الفريق أول شنقريحة في كلمته على التحديات الأمنية التي تواجهها القارة الأفريقية وضرورة مرافقة المجتمع الدولي لها، وقال بهذا الخصوص «بالفعل فإن أفريقيا الغنية بإمكانياتها المادية، وبنموها الديمغرافي المتزايد، وميزاتها المعتبرة على غرار التنوع البيئي والثروات الباطنية والاحتياطات الطاقوية والمائية، تجد نفسها أمام وضعية معقدة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي نتيجة العديد من التحديات الأمنية و الاقتصادية».
ومن هذا المنطلق دعا الفريق أول السعيد شنقريحة إلى ضرورة أن «يرافق» المجتمع الدولي القارة الإفريقية، لافتا إلى أن هذا الوضع الهش الذي توجد عليه القارة أدى «إلى زعزعة استقرار مجموعة من الدول وإضعاف اقتصادياتها وأمنها، وجعل إفريقيا ملاذا لنشاط فاعلين إجراميين ينشرون التهديد الإرهابي ومختلف أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود».
كما أكد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أن «الوقت حان للمجتمع الدولي بأن يعي أهمية الحفاظ على الأمن الدولي، بالتركيز على الأمن الإنساني، والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات في العالم بصفة عامة وفي إفريقيا بصفة خاصة».
ولم يفوت الفريق أول شنقريحة المناسبة للتذكير بالتجربة التي اكتسبتها الجزائر على مر السنوات خلال مكافحتها للإرهاب والتي أظهرت بأنه لا يوجد بلد في منأى عن التهديد الإرهابي وتعقيداته، مشددا على أن مكافحة هذه الظاهرة لا يمكن أن تكون أبدا مهمة بلد لوحده.
و من أجل مكافحة هذه الآفة ومكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود دعا رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي إلى «تقوية القدرات العسكرية وتحقيق النجاعة المطلوبة».                  إ-ب

الرجوع إلى الأعلى