الثلاثاء 28 ماي 2024 الموافق لـ 20 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
في ختام أشغاله أمس بالجزائر: الاتحاد البرلماني العربي يحيي الدور الأصيل للجزائر تجاه فلسطين
في ختام أشغاله أمس بالجزائر: الاتحاد البرلماني العربي يحيي الدور الأصيل للجزائر تجاه فلسطين

* التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية و الدعم الكامل لهاحيا الاتحاد البرلماني العربي، الدور البارز والأصيل الذي تقوم به الجزائر بتوجيه ومتابعة من...

  • 27 ماي
وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يصرح: وفــــرة كبيــــرة في السيـــــارات ستسجــــل خــــلال 3 سنــــوات
وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يصرح: وفــــرة كبيــــرة في السيـــــارات ستسجــــل خــــلال 3 سنــــوات

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أمس الإثنين بالعاصمة، أن الجزائر منحت كل التسهيلات لتصنيع السيارات محليا، متوقعا وفرة كبيرة في غضون...

  • 27 ماي
وسط المدينة فَقدَ 72 بالمئة من قاطنيه: عدد سكان بلدية قسنطينة يتراجع من نصف مليون إلى 256 ألف نسمة
وسط المدينة فَقدَ 72 بالمئة من قاطنيه: عدد سكان بلدية قسنطينة يتراجع من نصف مليون إلى 256 ألف نسمة

تراجع عدد سكان بلدية قسنطينة خلال السنوات الأخيرة إلى حوالي ربع مليون نسمة، بعدما كان يقارب نصف مليون نسمة قبل سبع سنوات، حيث سجلت مختلف المندوبيات...

  • 27 ماي
سوناطراك: زيادة كميات الغاز الطبيعي الموجهة إلى سلوفينيا
سوناطراك: زيادة كميات الغاز الطبيعي الموجهة إلى سلوفينيا

أعلن مجمع سوناطراك، اليوم الاثنين في بيان له، عن توقيع اتفاقية مع الشركة السلوفينية "جيوبلين"، سيتم بموجبها زيادة كميات الغاز الطبيعي التي يتم نقلها إلى...

  • 27 ماي

ناس وحوادث

نصائح لتجنب العدوى الفيروسية  بين التلاميذ
يتزايد هاجس انتشار العدوى الفيروسية بين الأطفال، بالعودة إلى الحضانة و المدارس، ما يستوجب إجراءات من شأنها أن تجنبهم المشكل  و تقلل من انتقال الأمراض بينهم و وصولها إلى المنازل.
ترى الطبيبة العامة نزيهة بوطغان، أن انتشار العدوى فيما بين الأطفال يتزايد مع فترة العودة إلى المدارس أو دور الحضانة، و هو ما من شأنه أن يعرضهم للإصابة بوعكات صحية و يحولهم إلى ناقل آخر للأمراض من المؤسسات إلى عائلاتهم، وتوضح أن الأطفال يكونون أكثر عرضة للعدوى مع بداية فصل الخريف و حتى خلال فصل الشتاء، أين تكثر أمراض الموسم خاصة الأنفلونزا وحتى القمل. وترجع الدكتورة، الأسباب إلى تواجد الأطفال في بيئة مغلقة و لساعات طويلة خلال اليوم، كما أن الاحتكاك بأقرانهم من المرضى و المصابين بالعدوى يضعهم في خانة الخطر، و تحذر المتحدثة من بعض السلوكيات التي يقوم بها الأطفال المرضى دون وعي منهم بحجم خطورتها، و التي تقول أن العطس و السعال يأتيان في مقدمتها، باعتبار الهواء ناقلا سريعا للفيروسات و البكتيريا. و لتفادي هذا المشكل، تنصح الأخصائية، بأهمية اتباع طرق الوقاية بداية من عدم تقريب الأطفال من بعضهم والعمل على عزل المرضى منهم أو إعادتهم إلى البيت إلى حين التماثل للشفاء، مضيفة، بأن الجو العام داخل القسم أو الغرفة يلعب دورا كبيرا في تقليص دائرة العدوى، حيث توصي بتهوية الأقسام و الغرف بشكل دائم، مع الحرص على دخول أشعة الشمس التي تحارب بدورها الفيروسات.
وتنصح بعدم تبادل الأغراض الشخصية فيما بين الأطفال، سواء تعلق الأمر بالأدوات المدرسية أو حتى الطعام، مع أهمية غسل اليدين باستمرار باستعمال صابون سائل خاصة قبل الأكل و بعد اللعب باعتبار الألعاب من بين المواد التي تكون سببا في الكثير من حالات العدوى خاصة على مستوى دور الحضانة. وشددت الدكتورة بوطغان على فائدة الأكل الصحي الغني بالفيتامينات و المعادن و الأملاح، خاصة فيتامين سي، و تناول مصادر الحديد كالكبد  و الأسماك، إلى جانب الحليب و مشتقاته لاحتوائها على الكالسيوم الجيد لبناء العظام، بينما تبقى الرياضة حسبها، من أساسيات الصحة العامة للصغار و الكبار لدورها الفعال في تقوية الجهاز المناعي و تحسين الحالة النفسية، و ذلك من خلال الحرص على ممارسة التمارين في الهواء الطلق أو في البيت مع الأهل، لتحقيق الوقاية.              إ.زياري

معكرونة بصلصة البشاميل
uالمقادير
ـ 500 غرام من المعكرونة
ـ أربع ملاعق كبيرة من بودرة الحليب
ـ أربع ملاعق كبيرة  من الفرينة
ـ ملح
ـ 100 غرام من الزبدة
ـ فلفل أسود
ـ 300 غرام من اللحم المفروم
ـ 200 غرام من الجبن
ـ كمية من الفطر
ـ كؤوس من الماء  
uطريقة التحضير
اسلقي المعكرونة، صفيها و اتركيها جانبا، ثم خدي مقلاة وضعي فيها القليل من الزيت، قومي بقلي اللحم المفروم مع الملح والفلفل الأسود، ثم قومي بقلي الفطر معه جيدا. ضعي الماء في قدر الحليب مع الفرينة و الملح و الزبدة و الفلفل الأسود و حركي جيدا حتى تتجانس المكونات ويصبح القوام كثيفا، أضيفي الجبن وحركي ثم اسكبي المعكرونة على الصلصة وأضيفي اللحم المفروم والفطر واخلطي جيدا وأدخليها إلى الفرن على درجة حرارة 200 درجة.


أسياخ الدجاج بتتبيلة لذيذة
uالمقادير
ـ صدر دجاج مقطع إلى مكعبات
ـ بقدونس مفروم
ـ زيت الزيتون
ـ  صلصة الخردل
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ فلفل أحمر أو عكري
ـ قسبر مطحون
ـ فلفل حار مطحون حسب الرغبة
ـ ملعقة من صلصة  الصويا «اختيارية».
uطريقة التحضير
تخلط جميع المكونات معا، و تغمس فيها قطع الدجاج و تخلط جيدا و تترك ليلة كاملة أو 4 ساعات على الأقل، ثم تؤخذ الأسياخ و تصف فيها مكعبات الدجاج و تشوى على نار هادئة ، و تقدم إلى جانب سلطة.

كيكة التمر بالكراميل
uالمقادير
ـ كأس تمر منزوع النواة
ـ كأس ماء ساخن
ـ أربع بيضات
ـ رشة ملح
ـ كأس إلا ربع من السكر البني
ـ كأس إلا ربع من الزيت النباتي
ـ كأس إلا ربع من الحليب
ـ مبشور برتقالة
ـ ملعقة كبيرة من الفانيليا
ـ ملعقة صغيرة من القرفة
ـ كأسان و نصف  من الفرينة
ـ كيس من خميرة الحلوى
uطريقة التحضير
نضع التمر و الماء في الخلاط الكهربائي و نطحن جيدا حتى يصبح القوام ناعما، ثم نضع في إناء البيض و رشة الملح و نخفق قليلا ثم نضيف السكر تدريجيا مع مواصلة الخفق، نضيف مبشور البرتقالة، ثم الزيت و الحليب تدريجيا، ثم التمر المفروم و الفانيليا و القرفة و خميرة الحلويات مع الفرينة، نقلب  جيدا و نضعها في قوالب الفرن المدهونة بالزبدة و المرشوشة بالفرينة، و نضع عليها القليل من الجوز و التمر المقطع و تخبز في فرن مسخن مسبقا.
تحضير صلصة الكراميل:
نضع كأس سكر عادي في مقلاة و نتركه إلى أن يذوب تماما، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الزبدة باستعمال كأس حليب ساخن و نحرك، ثم نضيف مزيجا من  ملعقتين كبيرتين من الحليب و ملعقتين من النشاء و نحرك إلى أن يغلي و نرفعه عن النار، ثم نسكبه فوق الكيكة و نزين بالتمر.

تمهل!
جلوس الأطفال في المقعد الأمامي خطر و مخالفة
حذرت المكلفة بالإعلام و التوعية بالحماية المدنية لولاية سكيكدة، إيمان مرواني، من خطر وضع الأطفال ما دون سن العاشرة في المقعد الأمامي للسيارة، و عدم استعمال الكرسي الخاص بهم.
و قالت المسؤولة، أن هذا السلوك يهدد حياة الأطفال بالدرجة الأولى موضحة، أن البنية الجسمانية للطفل لا تتناسب مع حجم الكرسي الأمامي و لا مع الحزام التابع له، فحتى و إن تم ربطه بالحزام، فإنه سيبقى عرضة للخروج منه أو الخروج من السيارة في حال وقوع حادث سير.
و قالت السيدة مرواني، أن الطفل معروف بحركيته الكبيرة، وذلك يمنع منعا باتا إجلاسه في المقعد الأمامي، مضيفة، أن هذه مخالفة قانونية يعاقب عليها بغرامة مالية ما بين 2000 إلى 4000 دينار جزائري.
و تنصح المتحدثة الأولياء، بالحفاظ على حياة أبنائهم عند ركوبهم السيارة، من خلال استعمال المقعد الخاص بالأطفال و وضعه في الجهة المعاكسة للزجاج الأمامي للسيارة، مع إلزامية ربطه بحزام الأمان، في انتظار بلوغ السن القانونية التي تسمح له بالركوب في أي مقعد يشاء.
إ.زياري

ثقافة

روبورتاج

شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
  • 22 ماي

حقّقت شبيبة جيجل الصعود للقسم الوطني الثاني بعد...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com