تم، أول أمس، تمرير قناة شبكة التطهير التابعة لمنطقة بئر اسطل وجزء من سكنات «عدل» بالمدينة الجديدة في الحروش بولاية سكيكدة، بنجاح، حيث سيتم ربطها بمصب لقنوات من الاسمنت المسلح مرورا أسفل أنابيب نقل المحروقات الرابطة بين المنطقة البيتروكيمائية بسكيكدة و حاسي الرمل وكذا خط السكك الحديدية.
ويهدف المشروع، حسب ما علم من البلدية، إلى القضاء على تسربات المياه القذرة على السطح و ما تسببه من أمراض، و أيضا استبدال القنوات البلاستيكية بأخرى من الخرسانة المسلحة من أجل استيعاب تدفق مياه الصرف الصحي القادمة من سكنات «عدل» و منطقة بئر اسطل. وتدخل هذه الأشغال ضمن الشطر الثاني من المشروع الذي يندرج في إطار صندوق التضامن و الجماعات المحلية، كما أن الأشغال تأتي طبقا لتوصيات مديرية الطاقة، بمنح رخصة عبور واحدة تحت أنابيب سوناطراك و نفطال للغاز و البترول العابرة على رواق يربط سكيكدة بالصحراء على عمق يزيد عن ستة أمتار.
جدير بالذكر، أن منطقة بوغلبون المجاورة للحروش، شهدت قبل نحو عشر سنوات، حادث انفجار في أنبوب الغاز، بسبب أشغال و هو ما خلف قتلى و جرحى. وكانت والية الولاية، حورية مداحي، قد أعلنت خلال زيارتها للمدينة الجديدة بئر أسطل بالحروش، قبل أيام، عن تحديد شهر نوفمبر القادم موعدا لتوزيع حصة 1200 مسكن و 474/1700 وحدة بصيغة «عدل» وأعطت تعليمات للمقاولات بالإسراع في إنجازما تبقى من أشغال التهيئة.
وبلغت نسبة إنجاز السكنات 100 في المئة، بينما التهيئة الخارجية و الربط بمختلف الشبكات قدرت بـ 90 في المئة، في حين سجل تأخر في أشغال المساحات الخضراء و الإنارة العمومية و مساحات اللعب للأطفال، كما وجهت المسؤولة تعليمات للمدير الجهوي لوكالة «عدل» و مدراء شركة سونلغاز، بالإسراع في وتيرة التهيئة الخارجية وتزويد الموقع بالطاقة الكهربائية وشبكة الغاز وضرورة التنسيق ما بين القطاعات المعنية، لضمان تسليم السكنات في الآجال المحددة وتجنب أي تأخر.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى