احذروا هذه العدوى الفيروسية
ينتشر بين الأطفال مؤخرا مرض معد، أعراضه الإسهال و الحمى و القيء وهي حالة ستستمر لمدة أسبوع تقريبا، و يصفها الأخصائيون بغير الخطيرة، مؤكدين أنها تنتهي بعد أيام من دخول الفيروس المعدي إلى جسم المريض، مع التأكيد
على أهمية الاهتمام بنظافة الأكل و صلاحية المياه و الوقاية.
تقول أخصائية طب الأطفال، الدكتورة كريمة عنيق، إن هناك عدوى فيروسية معينة تنتقل خلال فصل الخريف تزامنا مع تغير الجو و الانخفاض المحسوس في درجات الحرارة، ما يفسر تسجيل حالات كثيرة للأنفلونزا بين الأطفال من سن الرضاعة و حتى سن التمدرس، موضحة أن الفيروس ينتقل في الهواء وقد بدأت العدوى مبكرا هذه السنة.
و توضح المختصة، أن لهذا الفيروس الذي ينتج عنه زكام قد يكون خفيفا أو حادا، أعراضا متعددة، قد تظهر جميعها في مريض واحد، فيما قد لا يظهر سوى البعض منها على مريض آخر، وهي عموما الحمى و سيلان الأنف، إضافة إلى القيء و الإسهال، اللذان يتوجب على الأولياء الانتباه لهما و نقل الطفل إلى المستشفى في حال زادت حدتهما.
و أكدت الدكتورة عنيق، أن هذا الفيروس و على الرغم من سرعة انتشاره بين الأطفال، إلا أنه غير مخيف خاصة في الوقت الراهن و مع تطور الطب، مشيرة إلى أنه كان في السابق من بين مسببات وفيات الأطفال بفعل ما يترتب عنه من إصابة بالجفاف.
و عن العلاج، شددت الطبيبة على أهمية ترطيب جسم الطفل المريض من خلال منحه الأملاح، و كمية كبيرة من مغلي الأعشاب الدافئة، و العمل على خفض درجة حرارته إن كانت مرتفعة، مع الالتزام بغذاء صحي من شأنه أن يساعد على التحسن، كما أشارت  إلى أهمية تناول معلق للسعال الذي غالبا ما يرافق هذه الحالة.
المختصة أكدت من جانب آخر، على أهمية إخضاع الطفل المريض للراحة كي يتماثل للشفاء بشكل سريع و جيد، فضلا عن عزله عن إخوته لتفادي انتقال العدوى إليهم، فيما دعت أولياء الأمور إلى عدم إرسال أطفالهم إلى المدارس إن ظهرت عليهم أعراض الفيروس المعدي الذي يبقى غير خطير و قابلا للشفاء خلال أقل من أسبوع.
إ.زياري

كفــــــــــــتة مشويـــــــــــــة
uالمقادير
ـ لحم مفروم
ـ بصلة مفرومة
ـ فص ثوم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ كمون
ـ زنجبيل
ـ بقدونس مفروم
uطريقة التحضير
نقوم بفرم البصل و الثوم في المفرمة جيدا، ثم نتبله بجميع التوابل، و نضيف اللحم المفروم مع البقدونس نعجن الخليط جيدا و نتركه يرتاح في الثلاجة مدة ساعة كاملة، ثم نقوم بتشكيله حسب الرغبة و نشويه على الفحم.

معـــــــــكرونـــــــــــــــة ســـــــــــــــريعــــــــــة
uالمقادير
ـ حبتان من البصل
ـ حبة من الفلفل الأحمر
ـ معكرونة لولبية
ـ جلبانة
ـ ذرة
ـ جبن أحمر مبشور
ـ ملعقة من مركز الطماطم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ زيت
uطريقة التحضير
نقلي البصل و الفلفل الأحمر المقطع في القليل من الزيت و نضيف التوابل و نحرك، ثم نضع الجلبانة و الذرة مع مركز الطماطم و نقلب، ثم نضيف المعكرونة المسلوقة مع القليل من الجبن المبشور و نقلب، ثم نقدمها في الطبق و تزين بالجبن المبشور.

براونيز كوكيز
uالمقادير
ـ بيضتان
ـ 140 غراما من السكر الأسمر
ـ 200 غرام من الشوكولاطة
ـ 60 غراما من الزبدة
ـ قرصة ملح
ـ كيس فانيليا
ـ 120 غراما من الفرينة
ـ 20.5 غرام من خميرة الحلويات
ـ مكسرات للتزيين
uطريقة التحضير
نذيب الزبدة و الشوكولاطة في حمام مائي، و نضع السكر مع البيض و الفانيليا و الملح في وعاء آخر  نخفق المزيج بالخلاط الكهربائي ثم نضيف خليط الزبدة و الشوكولاطة بعدما يبرد قليلا، ثم الفرينة و الخميرة و نفرغ كميات صغيرة من الخليط في صينية الخبز باستعمال الملعقة، نزينه بالمكسرات و نخبزه في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 170 درجة ليخبز مدة 15 دقيقة.

تمهل!
شروط السياقة عند هبوب الرياح
تشهد بعض مناطق الوطن خلال هذه الفترة من السنة هبوب رياح قوية، وعواصف مطرية خصوصا خلال الفترات المسائية، فيما تصل الرياح في الجنوب الجزائري إلى حد الزوابع، ما يشكل خطرا على مستعملي الطرقات بسبب عدم اتضاح الرؤية.
و يؤكد مركز تنسيق المرور للدرك الوطني عبر صفحته طريقي، أن مثل هذه الظروف تتطلب الكثير من الحيطة و الحذر، و بشكل خاص بالنسبة للمركبات ذات الارتفاع الكبير نتيجة لطبيعة هيكلها  و الحمولة التي تقوم بنقلها.
و من أهم التوصيات التي يدعو المركز إلى التقيد بها في هكذا ظروف، استعمال الأضواء الأمامية
و الخلفية شريطة ألا يكون ذلك بدرجة قوية،
و ذلك لتفادي التأثير على الرؤية بالنسبة لباقي السائقين أو مستعملي نفس الطريق، إلى جانب التأكد من إغلاق النوافذ بشكل محكم لتفادي تسرب الغبار و الرمال إلى المركبة.
من جانب آخر، توصي الهيئة بضرورة ترك مسافة الأمان فيما بين المركبات، و التأكد من نظافة الزجاج الأمامي و الخلفي، مع وجوب إحكام ربط الحمولة لتفادي سقوطها، فيما يبقى التركيز المضاعف على خلاف الظروف العادية، عاملا مهما لأمن السائق و باقي مستعملي الطريق.
إ.ز

الرجوع إلى الأعلى