* اتحاد التجار يشدّد على ضرورة تعامل التجار بالفوترة
أكدت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، أمس، وفرة المواد ذات الاستهلاك الواسع ومنها مادة الزيت المدعم في المحلات عبر التراب الوطني، وجددت الدعوة للتبليغ عن أي تجاوزات في عملية البيع،
ومن جانبها نوّهت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين بنتائج تطبيق قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة
 في الميدان و اقترحت من جهة أخرى، إعفاء ضريبي للتجار، بخصوص المواد الواسعة الاستهلاك و المقنّنة،
 لضمان الوفرة وعدم ارتفاع الأسعار ومن جانبه  شدد الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين،
على ضرورة تعامل التجار بالفوترة.
و أوضح المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، تميم فادي في تصريح للنصر، أمس، أن  مختلف المواد، متوفرة في المحلات، عبر القطر الوطني ومنها الزيت والحليب ، مع إعلان التجار عن السعر  وهذا أمر إيجابي، وناتج عن تطبيق قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة  في الميدان.
وأكد المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، أنه يجب على المستهلك التبليغ عن كل من يتلاعب بقوت الجزائريين، مذكرا بالحملة التي كانت قد أطلقتها المنظمة، حيث نشرت  قوائم  أسعار المواد المدعمة، ليتعرف المستهلك على السعر القانوني لهذه المواد ، وأي تجاوز في عملية البيع أو البيع المشروط، على المستهلك أن يقوم بالتبليغ -كما أضاف-، مشيرا إلى أن المصالح الأمنية والرقابية، تقوم بدورها على أحسن وجه.
وأوضح أن قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة، جاء للقضاء على مسببات، كانت تؤدي إلى اختلالات في السوق وأشار إلى أن بعض التجار اليوم يتواصلون مع المنظمة لمعرفة الأسعار المقننة والسعر القانوني للمواد، خوفا من المتابعة القضائية، كما أشار المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، إلى ضرورة تعامل التجار، من خلال الفوترة.
ومن جانب آخر، أوضح تميم فادي، أن المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، ترى أن تحديد هوامش الربح، هو الحل لضبط السوق بالنسبة للمواد غير المقننة وغير المدعمة.   
ومن جانبه، أشار رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، زكي حريز، في تصريح للنصر، أمس، إلى وفرة مادة الزيت في المحلات، منوها بالضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه اللعب بقوت الجزائريين، لافتا إلى أن تطبيق قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة أتى بنتائج جيدة.
وأوضح رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، أن بعض التجار، أصبحوا يتعاملون بالفوترة، ومن جانب آخر اقترح اعتماد اعفاء ضريبي لفائدة التجار، بالنسبة للمواد الواسعة الاستهلاك والمواد المقننة، لضمان وفرة هذه المواد في السوق وعدم ارتفاع الأسعار أيضا، مع وجود هامش ربح مقبول.
كما دعا رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، زكي حريز، المستهلكين، إلى التبليغ عن التجاوزات في الممارسات التجارية.
ومن جانبه، شدد الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، حزاب بن شهرة في تصريح للنصر، أمس، على ضرورة تعامل التجار بالفوترة واحترام القوانين.
وأشار إلى وفرة المواد المدعمة في السوق، والتي ستكون متوفرة أكثر، لافتا إلى أن تطبيق قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة، أدى إلى تحسن الوضعية، مؤكدا على ضرورة أن تقوم مختلف المحلات التجارية ببيع مادة الزيت.  
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى