قدم بنك الجزائر، أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، ورقة نقدية تذكارية جديدة، بقيمة 2.000 دج، بمناسبة انعقاد القمة العربية 31 بالجزائر. و سيتم تداول، ابتداء من غد الأربعاء، الأوراق النقدية الجديدة و كذا قطعة معدنية بقيمة 50 دج، حسبما أفاد به أمس المدير العام للمديرية العامة للشبكة على مستوى بنك الجزائر، محمد بن باحان.
و يحمل وجه الورقة النقدية التذكارية موضوع «التحرير و الاستقلال»، متضمنا أنماطا زخرفية ورسم مقتبس من صورة للاحتفال بالاستقلال و صورة للأمير عبد القادر و أيضا شعار قمة جامعة الدول العربية و خريطة العالم العربي.
أما ظهر الورقة النقدية فيتضمن «بطاقة بريدية للجزائر» تحمل صور أقواس صخرية طبيعية في الصحراء الجزائرية و شاطئ مرسى بن مهيدي غرب الجزائر و جبال الهقار و جامع الجزائر و الأثار الرومانية لتيبازة.
و تتضمن أيضا هذه الورقة النقدية، بقيمة 2.000 دج والتي سيتم تداولها ابتداء من يوم الأربعاء، عناصر أمنية رئيسية منها صورة مائية متعددة درجات الألوان للأمير عبد القادر و علامات لمس ناعمة النقش و صورة كاملة النقش و نافذة شفافة منقوشة و طباعة تأمين بتغير اللون حاملة لهلال و نجمات ذات شكل ثلاثي الأبعاد. و جاء تقديم الأوراق النقدية الجديدة بعد صدور، في الجريدة الرسمية رقم 70، لأنظمة تتضمن إصدار أوراق نقدية تذكارية من فئة ألفي دينار جزائري بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال وانعقاد القمة العربية 31 بالجزائر.
و خلال تدخله، أوضح المدير العام لدار النقود، حمود عمارة، أن تداول هذه الأوراق النقدية الجديدة سيكون في نفس الوقت مع الأوراق النقدية المتداولة حاليا.
كما سيتم ابتداء من غد تداول قطعة نقدية جديدة بقيمة 50 دج متضمنة على وجه القطعة صورة الشهيدة حسيبة بن بوعلي و رقم 50 دج على ظهرها، فضلا عن عدة نقوشات أخرى لهذه القطعة على مستواها و في ظهرها. و سيتم تداولها أيضا في نفس الوقت مع القطع المعدنية المتداولة حاليا، بحسب مسؤولي بنك الجزائر.
و من جهة أخرى، و بحسب مسؤولي بنك الجزائر سيتم تدشين فروع جديدة لهذه المؤسسة على مستوى الولايات الجديدة للبلاد، موضحين أن الولايات الأولى المعنية ستكون عين قزام و عين صالح و المنيعة.
ق.و/وأج

الرجوع إلى الأعلى