يبحث اليوم، منتخب اليابان عن ضمان التأهل المبكر إلى الدور 16 من المونديال، عندما يلاقي منتخب كوستاريكا على ملعب أحمد بن علي، سيما وأن الفرصة مواتية لأشبال المدرب هاجيمي موريياسو، بالنظر إلى حالة عدم الاتزان التي يعاني منها رفقاء الحارس كيلور نافاس حاليا، عقب خسارته القاسية أمام إسبانيا، التي كانت الأثقل في تاريخ مشاركاته بالمونديال، وهو ما أكده مدرب المنتخب، عندما قال:" ينبغي أن أتعامل مع هذه النتيجة، وأن أفكر طويلا فيما أقوله للاعبي فريقي لرفع معنوياتهم، أشعر بالقلق حقا من عدم قدرة فريقي على تحمل هذه الخسارة الرهيبة".
ويأمل منتخب اليابان في البناء على انتصاره المذهل أمام ألمانيا، والتقدم خطوة عملاقة أخرى نحو بلوغ الأدوار الإقصائية، للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، رغم الغيابات التي يعاني منها، في صورة تومياسو، الذي يشكو من آلام في الفخذ الأيمن، وساكاي الذي يعاني من مشكلة عضلية في الفخذ الأيسر، في انتظار تأكيد مشاركة لاعب أرسنال الإنجليزي تاكيهيرو تومياسو ولاعب أوراوا ريدز دياموندز الياباني هيروكي ساكاي، بعدما تعرضا لإصابة حرمتهما من المشاركة في التدريبات الجماعية.
وأما المباراة الثانية في المجموعة والتي يحتضنها ملعب البيت، وتجمع بين إسبانيا وألمانيا في مباراة يبحث خلالها منتخب "لاروخا" عن ضمان التأهل المبكر، من خلال تحقيق ثاني فوز على التوالي، وأما أشبال المدرب فليك، فيلعبون لقاء "حياة أو موت"، لأن الهزيمة اليوم تضعهم خارج المونديال، مثلما حدث في مونديال روسيا الأخير.
وهدد مدرب المنتخب الألماني هانز فليك لاعبيه الأساسيين أن أيا منهم ليس ضامنا لمكانته، ولدى سؤاله عما إذا كان يوزوا كيميش سيلعب أساسيا في الدفاع، أكد أن أولويته محصورة باختيار "أفضل" 11 لاعبا للمباراة التي سيخوضها "الإسبان بنفس الطريقة".
وأضاف: "يجب أن تفهموا أننا نناقش كل مسألة تتعلق بالأشخاص وكل مركز، نقوم بذلك قبل كل مباراة، مهمتنا كطاقم تدريبي هي تشكيل أفضل فريق ممكن، ونحن نبحث عن كيفية تدارك الخسارة المفاجئة أمام اليابان".
يحدث هذا، في الوقت الذي رفض فيه مدرب منتخب إسبانيا أنريكي، فرض أي نوع من أنوع الضغط على اللاعبين، عندما قال:"المباريات لا تتشابه، وسنلعب مواجهة ألمانيا بكل جدية، لتحقيق نتيجة إيجابية تقربنا من الدور الثاني".
جدير بالذكر، أن منتخب إسبانيا لم يخسر أمام ألمانيا في أي بطولة كبرى منذ 34 عاما، حيث ترجع آخر خسارة له أمام منتخب (الماكينات) إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (أورو 1988)، علما بأن آخر مواجهة جرت بين المنتخبين، انتهت بفوز كاسح لمنتخب (الماتادور) 6 - 0 ببطولة دوري الأمم الأوروبية عام 2020.
ق.ر

البرنامج
اليابان ----------- كوستاريكا      سا 11
إسبانيا ------------ ألمانيا            سا20

الرجوع إلى الأعلى