ألزمت لجنة مختصة في حماية التراث بمديرية الثقافة لولاية باتنة، مقاولة بوقف أشغال حفر لإنجاز قنوات للصرف الصحي بمنطقة الموقع الأثري المحمي "ديانا".
وأكد مسؤول بمركز حماية الممتلكات الثقافية، أن أشغالا مست الموقع المحمي، ما يخالف قانون حماية هذه المواقع، وأضاف بأنه يُنتظر تفعيل قرار هدم وإزالة بناء فوضوي من طرف البلدية لبناية مشيدة بإقليم الموقع الأثري المحمي، وفي ذات السياق أكد مسؤول بالبلدية وجود بناية فوضوية بالمكان، ستتم إزالتها فور إتمام الإجراءات اللازمة.
وكان مدير الثقافة لولاية باتنة، عامر برحو عبد الحق، بعد تنصيبه على رأس القطاع بالولاية، قد عاين خلال خرجات ميدانية متاحف ومواقع منها إمدغاسن، وزانة، وطبنة واطلع على وضعية المستخدمين، وخلال وقوفه على الموقع الأثري ببلدية زانة البيضاء رفقة السلطات المحلية، تم الاتفاق مع رئيس المجلس الشعبي البلدي على نقاط عديدة أبرزها العمل على توصيل المياه نظرا لشكاوى الزوار السواح وعمال موقع زانة أولاد سبع بخصوص انعدام الماء، حيث وعد السلطات المحلية بإيصال الماء. ومن النقاط المتفق عليها، الإسراع في تسييج الموقع الأثري لزانة ولاد سبع من الجهة الغربية، وفق قرار التصنيف دون اقتطاع منه، بالإضافة لإزالة البناءات الفوضوية داخل السياج، والمستودعات الفوضوية وأماكن التفريغ للقمامة المخصصة لتربية الحيوانات عند السياج الشرقي للموقع الأثري.
وثمن المتدخلون خلال الخرجة، المجهودات التي تقوم بها مصلحة التراث الثقافي لمديرية الثقافة وعمال الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية والمصالح المحلية، بالتنسيق مع المجلس البلدي للزانة البيضاء لخدمة التراث والسياحة بالمنطقة والتعريف بها.              يـاسين عـبوبو

الرجوع إلى الأعلى