ثمّنت جمعيات حماية المستهلك، التعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى الحكومة، من أجل ضبط وتنظيم وتموين السوق بالمواد الأساسية، خلال شهر رمضان الكريم ، داعية في الوقت ذاته، المستهلكين إلى تفادي التهافت على شراء المنتوجات وتجنب التخزين والتبذير، لافتة إلى وفرة المواد الاستهلاكية على مستوى الأسواق الجوارية، كما دعت إلى ضخ كميات إضافية، فيما توقعت انخفاضا في الأسعار بعد الأسبوع الأول من رمضان.
ونوه المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه تميم فادي في تصريح للنصر، بالتوجيهات التي أسداها رئيس الجمهورية للحكومة، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، الاثنين، من أجل ضبط وتنظيم وتموين السوق بالمواد الأساسية خلال شهر رمضان الكريم.
و اعتبر المتدخل، أن هناك وفرة في المواد المدعمة على مستوى الأسواق الجوارية التي تم افتتاحها على مستوى الدوائر عبر الوطن، مضيفا أن أسعار المنتوجات منخفضة مقارنة بتلك الموجودة على مستوى المحلات.
وأشار المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، إلى ارتفاع في أسعار بعض المواد، لافتا في الوقت ذاته، إلى وفرة مادتي الزيت والسميد في المحلات التجارية، وعبر عن أمله في أن تساهم الأسواق الجوارية في انخفاض الأسعار خلال شهر رمضان.
من جانب آخر، دعا المتحدث، المستهلكين، إلى تفادي اللهفة والتهافت في الشراء، معتبرا أن هذه الإشكالية تنحصر خلال الأيام الأولى من شهر رمضان وبعدها يعود المستهلك إلى نمطه الاستهلاكي العادي.
كما توقع المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، انخفاض في الأسعار بعد أسبوع من بداية شهر رمضان . ومن جانب آخر ، أكد فادي تميم على ضرورة تجنب التبذير  والذي يعد من المظاهر السلبية .
ومن جانبه، ثمن رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز في تصريح للنصر، تعليمات رئيس الجمهورية، إلى الحكومة، بخصوص ضبط وتنظيم وتموين السوق بالمواد الأساسية خلال شهر رمضان الكريم.
كما أكد رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، على ضرورة تجنب التهافت على شراء المواد الاستهلاكية ، مطمئنا في هذا السياق بوفرة مختلف المنتوجات، داعيا المستهلكين لاقتناء المواد حسب الكميات التي يحتاجونها وتفادي شراء كميات كبيرة وتجنب التخزين.
وأشار زكي حريز، إلى الوفرة في المواد على مستوى الأسواق الجوارية عبر القطر الوطني، ومنها مادتي السميد والزيت.
كما أشار المتحدث، إلى أهمية ضخ كميات إضافية من الخضر والفواكه واللحوم في الأسواق، سيما وأن الأسعار مرتفعة وتوقع في هذا الصدد، أن الأسعار ستنخفض بعد الأسبوع الأول من رمضان .
ودعا المتدخل ، التجار ليكونوا رحماء بالمستهلكين وتفادي رفع أسعار المواد الاستهلاكية خلال هذا الشهر، لافتا إلى أهمية تحديد  هامش الربح بين سوق التجزئة والجملة.
وللتذكير، فقد وجه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الحكومة، خلال ترؤسه الاثنين الماضي، اجتماعا لمجلس الوزراء، بمزيد من الضبط والتنظيم فيما يتعلق بتموين الأسواق بالمواد الأساسية، خلال شهر رمضان المعظم، "تفاديا لأي شكل من أشكال التذبذب والمضاربة".
كما أكد الرئيس تبون، على ضرورة "الابتعاد عن التقشف في توفير المواد الأساسية للمواطنين والعمل تدريجيا على التوجيه نحو نمط استهلاكي صحي للفرد".                         مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى