صادق، أمس، أعضاء المجلس الشعبي الولائي بجيجل، على دراسة مخطط حماية الموقعين الأثريين الرابطة بمدينة جيجل وشوبا بزيامة منصورية، ما سيسمح بالإسراع في إنهاء العملية التي راوحت مكانها منذ سنة 2012، فيما أبدى منتخبون رفضهم المصادقة قبل الإطلاع عليها، وجاء ذلك على هامش الدورة العادية الأولى.
و أوضحت رئيسة لجنة الثقافة على هامش النقاش، بأنه تمت مناقشة الدراسة بحضور منتخبين وأعضاء اللجنة وممثلين عن المديريات وكذا خبير ضمن مكتب الدراسات المكلف بإنجاز الدراسة عبر مراحلها الثلاث، ويعتبر تمرير المشروع للمصادقة إجراء قانونيا يجب المرور عليه من أجل الإسراع في القيام بالعملية ما سيسمح في القريب بحماية ما تبقى من الموقعين.
وذكر مدير الثقافة بأن للمخطط أهمية كبيرة  حيث عرف تأخرا في المصادقة على الدراسة منذ 3 جانفي 2012، بعد توجيه طلب من قبل وزارة الثقافة، وقد تمت إعادة إحياء الملف مؤخرا، قصد العمل على تثمين الموقعين.
ويذكر بأنه تمت مناقشة الدراسة على مستوى لجنة الثقافة بالمجلس الولائي وكذا اللجنة التقنية الدائمة والاستشاريين، قصد تمريرها للمصادقة خلال دورة المجلس الولائي، ويأتي ذلك طبقا للأحكام القانونية والتنظيمية السارية المفعول المتعلقة بحماية وتثمين المواقع الأثرية، و في إطار العمل على تفعيل العملية المتعلقة بدراسة خاصة بالموقعين الأثريين شوبا ببلدية زيامة منصورية والرابطة ببلدية جيجل.    
           ك. طويل

الرجوع إلى الأعلى