نصبت سلطات قالمة، مركز قيادة لمتابعة مشروع بناء خط السكة المنجمي في جزئه العابر لتراب قالمة على مسافة 54 كلم من حدود ولاية عنابة إلى حدود سوق أهراس، مرورا بمنطقة بوشقوف.
وحسب بيان نشرته ولاية قالمة على صفحتها الرسمية، فإن الإجراء المتخذ يندرج في إطار المشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية لاسيما الخاصة بنقل البضائع لما لها من إسهام في تحقيق الأمن الغذائي والإقلاع الاقتصادي، حيث تم عقد جلسة عمل ترأستها والي الولاية حورية عقون لضبط وتنظيم عمل مركز القيادة الذي ستوكل له مهمة التنسيق والتدخل بهدف إنجاز خط السكة الحديدية المنجمي الرابط بين عنابة وجبل العنق بتبسة.
وحضر الاجتماع مدير الدراسات الجهوي بالوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية «أنسريف»  وهيئات أخرى ذات صلة بالمشروع الاقتصادي الهام الذي من المقرر أن يكون قد انطلق قبل يومين بعد أن انتهت كل الإجراءات الإدارية والتقنية.
 وسيشرع مركز القيادة في خرجات ميدانية لمعاينة المسار، وتحضير الأرضية ومعالجة مختلف العراقيل التي تعيق الإنجاز، وتهيئة كل الشروط المسبقة قصد انطلاق الأشغال التحضيرية التي من شأنها أن تسمح بالإنجاز في الآجال المحددة وبصفة مستعجلة.
وقد قررت والي الولاية عقد جلسة عمل كل 15 يوما لمتابعة سير المشروع المتضمن بناء خط سكة مزدوج لنقل الفوسفات والإنتاج المنجمي. وتعول سلطات قالمة كثيرا على مركز القيادة حتى لا تتكرر تجربة مشاريع الطرقات المزدوجة التي تعرف تأخرا كبيرا بسبب عراقيل ميدانية ظهرت بعد انطلاق الأشغال كتحويل الشبكات المختلفة وانتزاع الأراضي وتحرير المسارات.
فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى