شرع المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، في إخراج زكاة الفطر؛ تحقيقا لمقاصد كثيرة وحكم جليلة؛ تجمع الجانب التعبدي الشعائري وجانب المقاصد الاجتماعية والنفسية، وذلك استجابة لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد روي عَنِ ابْنِ عُمَرَ -رضى الله عنهما -قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ، وفي لفظ "وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ".
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم:» زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ» رواه أبو داود وابن ماجه. فهذه الزكاة على قلة قيمتها ظاهريا إلا أن لها حكما بليغة وفوائد جمة،أبرزها كما جاء في الحديث أمران:
(أولهما): طهرة للصائم: فعلى الرغم من أن المسلم يمسك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات خلال شهر رمضان ويقيم لياليه؛ إلا أنه قد تصدر عنه خلال هذا الشهر بعض الهفوات التي لا تأتي على أصل الصيام بالبطلان ولكن من شأنها أن تقلل الثواب والأجر العظيم الذي يتوخاه الصائم ويأمله من صومه؛ على غرار الرفث والحمق والغفلة والسهو، وغير ذلك من صغائر الذنوب، فتأتي زكاة الفطر التي يؤديها طواعية ومحبة لتجبر النقص وتطهر الصائم من كل ما علق بصومه مما ذكر سابقا، فكأنها نافلة صلاة تتم ما نقص من الفرائض فيظهر الصوم في شكل كامل حسن متقن.
(ثانيها): إطعام الفقراء والمساكين: إضافة إلى ما يفترض أن يقدمه المسلم للفقراء والمساكين خلال شهر رمضان من صدقة وإفطار وقفف رمضان ضمن نظام التكافل الاجتماعي الذي حث عليه الإسلام؛ فإنه يتوجب عليه أن يعطيهم أيضا يوم العيد؛ لكي يشركهم في فرحة العيد ويجبر خواطرهم ولا يشعرهم أنهم متميزون بفقرهم غير قادرين على إظهار الفرح والبهجة المطلوبة في مثل هكذا يوم، فيطعمهم من طعامه ويعطيهم ما يشترون به ويسدون له حاجتهم من لباس وغيره، فيستغنوا بهذه الزكاة عن سؤال الناس والتماس الصدقات، ولذلك جاء في الأثر (أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم )، فترك المسلم المحتاج يتكفف الناس في هذا اليوم ضرب من ضروب المهانة والإذلال،فالزكاة هنا تتخذ مظهر التضامن الاجتماعي بين المسلمين؛ لذلك حث عليها الإسلام عقب شهر رمضان وأضحت إحدى شعائره، تحد من التفاوت الطبقي وتخفف من وطأة البؤس والفاقة فحري بالمسلم أداؤها.
ع/خ

الرجوع إلى الأعلى