تم بولاية ميلة، أمس، تموين 210 سكنات بالغاز الطبيعي ببلدية زغاية، فيما أعطيت إشارة انطلاق مشروع ربط مشتة واد الدرابلة بالغاز ببلدية أحمد راشدي، بمجموع 247 وحدة.
وخلال الاحتفالات الولائية بالذكري 61 لعيد الاستقلال والتي سطرت لها الولاية برنامجا ثريا يمتد إلى غاية يوم الخميس القادم، أشرفت السلطات المحلية وعلى رأسها المسؤول التنفيذي الأول بالولاية، مصطفي قريش، ببلدية زغاية، على وضع حيز الخدمة مشروع لربط 210 سكنات بالغاز الطبيعي، على مسافة قدرت بـ 16,197 كيلومترا بمشتة جلامة.
وحسب الشروحات المقدمة في الميدان، فإن قيمة المشروع قدرت بمبلغ 4 ملايير و400 مليون سنتيم، ضمن برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، حيث سينهي هذا المشروع معاناة الساكنة مع الغاز، خاصة في فصل الشتاء حينما يزداد الطلب.
وحسب ما أكدته مديرة الطاقة، فإن نسبة ربط بلدية زغاية بالغاز الطبيعي، وصلت إلى 95 بالمئة، كما تم توصيل 51 سكنا بالكهرباء في ذات المشتة، على مسافة قدرت بـ 4,75 كيلومترات، بمبلغ مالي قدر أكثر من 2 مليار سنتيم، حيث يدخل المشروع ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية.
وببلدية أحمد راشدي، تم إعطاء إشارة انطلاق مشروع تزويد مشتة وادي الدرابلة بالغاز الطبيعي، بعد المطالب الكثيرة لساكنة المنطقة، حيث سينهي معاناتهم مع هذه المادة الحيوية خلال وضعه حيز الخدمة والذي يدخل في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، حيث سيمس المشروع مناطق القصرية، القابل، الخربة وعين الدابة بمجموع 247 سكنا، على مسافة 15,5 كيلومترا ورصد للعملية أكثر من 32 مليار سنتيم، لإنجازها خلال مدة لا تتجاوز 8 أشهر، كما تم تدشين مكتب بريدي بعد توسعته بذات البلدية.
وببلدية عين التين، أعطيت إشارة انطلاق نصف ماراطون جري الخاص بعمال مستخدمي الجماعات المحلية، من مدخل بلدية عين التين نحو ملعب بلقاسم بلعيد بعاصمة الولاية على مسافة 12 كيلومترا وذلك بمشاركة 46 عداءا.
و ببلدية شلغوم العيد، تم تدشين مركب خدماتي سياحي لأحد المستثمرين الخواص والذي استفاد من رخصة استغلال استثنائية لرفع العراقيل، حيث سيوفر حوالي 100 منصب شغل والذي يحتوي على محطة، فندق وحظيرة ألعاب التسلية بالإضافة إلى معرض السيارات، ليرتفع بذلك عدد المحطات متعددة الخدمات بالولاية 60 محطة.
كما تم وضع حيز الخدمة مشروع منطلق كهربائي 30 كيلو فولط ببلدية عين الملوك، لتدعيم 18 ألف نسمة انطلاقا من المحول 60/30 كيلو فولط بشلغوم العيد، لتحسين نوعية الخدمة وتأمين استمرارية التموين بالكهرباء وتوسيع الشبكة، حيث كانت المنطقة تعاني من ضعف كبير للكهرباء، ناهيك عن الإنقطاعات، حسب ما أكده رئيس البلدية، اليامين سعدون.
وببلدية واد النجاء، تم وضع حيز الخدمة لمستثمرة فلاحية، على مساحة 1,977 كيلومتر، بغية تطوير قطاع الفلاحية ورفع الإنتاجية، وحسب ما أكده المكلف بمهام مدير الفلاحة، فإن عدد المستثمرات الفلاحية قيد الخدمة بالولاية بلغت 264 مستثمرة.
مكي بوغابة

الرجوع إلى الأعلى