مساهل : المجموعة الدولية أصبحت على قناعة بأنه لا بديل لحل تفاوضي في ليبيا
أكد وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الافريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، بنيويورك على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا تحظى بصلاحيات واسعة من أجل تولي تسيير المرحلة الانتقالية.
و قال مساهل في مداخلة له مساء أول أمس خلال الاجتماع الرفيع المستوى حول ليبيا، أن المجموعة الدولية أكدت وعيها بأنه لا يوجد بديل لحل تفاوضي يرتكز على توقيع الاتفاق الذي تم استكماله و تشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى بصلاحيات واسعة من أجل تولي تسيير المرحلة الانتقالية، و تمكين ليبيا من وضع مؤسساتها الوطنية. ولفت مساهل إلى أن  المجموعة الدولية و كافة الفاعلين الليبيين تستوقفهم الضرروة الملحة التي يفرضها انتهاء العهدة التشريعية الحالية، مشيرا إلى أن الوضع الراهن قد يفتح المجال لفراغ قانوني و مؤسساتي قد يجر هذا البلد الجار نحو المجهول.
و أضاف في ذات السياق، «دورنا وواجبنا جميعا في هذه الظروف الصعبة هو مرافقة ترتيب - البيت الليبي- و السهر على الحفاظ على وحدة الشعب الليبي و سلامة ترابه»، مشيرا إلى أنه «في حالة عدم التوصل إلى اتفاق فإنه من البديهي أن الخاسر الأكبرهو الشعب الليبي و الرابح الأكبر هو الإرهاب و امتداداته و الذي كما يعلم الجميع يتغذى من حالات الفوضى».ويرى الوزير أنه اليوم و أكثر من أي وقت مضى يجب على الفاعلين الليبيين الموجودين في نيويورك رفع التحدي، و هم قادرون على ذلك، معتبرا أنه ينبغي على المجموعة الدولية التحلي بالإرادة و العزيمة و الالتزام من أجل استكمال مسار تفاوضي صعب للغاية.
و أكد مساهل أن الجزائر بحكم الجوار و التاريخ و العلاقات الحضارية و الثقافية المتعددة الأبعاد التي تتقاسمها مع هذا البلد الشقيق و الجار ستضم جهودها إلى جهود المجموعة الدولية و بلدان الجوار.وذكر ان هدف الجزائر هو أن ترى السلم و الاستقرار و الأمن يعزز تطلعات شعوبنا إلى العيش في منطقة يسودها السلم و تسير نحو بناء فضاء يتسم بالإخوة و التعاون. وإذ وصف هذا الاجتماع حول ليبيا بالحاسم، حيا مساهل باسم الجزائرالممثل الخاص للأمين العام الأممي برناردينو ليون و فريقه على الجهود التي مافتئوا يبذلونها منذ سنة من أجل استكمال مسار التسوية السياسية للأزمة التي يمر بها هذا البلد .
يذكر أن مساهل، شارك أول أمس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا.
ق و

الرجوع إلى الأعلى