عالجت المفتشية الولائية للعمل بتبسة 322 نزاعا فرديا للعمل، نشبت بين العمال ومؤسساتهم وذلك خلال الـ 8 أشهر من السنة الجارية. و قد تم تحويل نسبة كبيرة منها على الجهات القضائية المختصة للفصل فيها.
 واستنادا للمصدر ذاته فإن لجنة المصالحة استطاعت تقريب وجهات النظر بين العمال وأرباب العمل وإجراء المصالحة في 10 بالمائة فقط  من القضايا المطروحة عليها ، وبالمقابل حولت 90 بالمائة من تلك النزاعات الفردية التي يتعلق أغلبها بالمنح والعلاوات على الجهات القضائية.
 في الوقت الذي عالجت فيه المصالح ذاتها نزاعا جماعيا واحدا طيلة الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2015، وكانت المفتشية الولائية للعمل قد حررت 2294 محضر مخالفة منها 249 محضرا تتعلق بعدم التصريح بالعمال لدى هيئة الضمان الاجتماعي، و279  محضرا بعدم احترام الأجر الوطني الأدنى المضمون، و156 محضرا حول مخالفة التشغيل المباشر دون المرور بوكالة التشغيل، كما تضمنت النزاعات مخالفات أخرى تخص النظافة والأمن وطب العمل والعطل السنوية وكشف الراتب وغيرها.
تجدر الإشارة إلى أن المفتشية الولائية للعمل سجلت 3580 زيارة للمؤسسات العمومية والخاصة، وهي تقوم حاليا بحملة تحسيسية حول الإجراءات والقوانين الجديدة المرتبطة بعالم الشغل.                

الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى