أطلقت السلطات الولائية بقسنطينة 43 مشروعا لإنجاز هياكل تربوية في الأطوار الثلاثة من أجل القضاء على مشكلة الاكتظاظ المسجلة بشكل أكبر في الطور المتوسط في التجمعات السكنية الجديدة، فيما أكد الوالي على ضرورة احترام آجال تجسيدها. وعقد والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، نهاية الأسبوع اجتماعا في مقر الديوان لدراسة وضعية 43 مشروعا في طور الإنجاز في الأطوار التعليمية الثلاثة، من بينها 21 في الطور الابتدائي الذي يحصي 16 مشروعا خاصة بإنجاز مجمعات مدرسية، فضلا عن 3 مطاعم مدرسية و7 أقسام توسعة، ستسمح بعد استلامها بالتخلص من الاكتظاظ المسجل في هذا الطور. وتتوزع مشاريع الطور الابتدائي على الوحدات الجوارية 15 و14 و7، فضلا عن موقع 1500 سكن بصيغة "عدل" في علي منجلي و2000 سكن "عدل" في الموزينة بالخروب و2050 سكن في الوحدة الجوارية 20 و2000 سكن في التوسعة الغربية والتوسعة الجنوبية، كما توجد مشاريع في موقع 300 و500 مسكن في بلدية زيغود يوسف ومنطقة قطيط الحواس بحي الزعرورة في ابن باديس، وأحياء ابن الشرقي وعين الباي وعين نحاس وعين عبيد.
وتنطوي مشاريع الطور الابتدائي بحسب ما أوردته مصالح الولاية، على 4 أقسام توسعة بمدرسة بوشريط بالوحدة الجوارية 9 في علي منجلي و3 أقسام في مدرسة هروم رضا بحي المريج، بالإضافة إلى برمجة 3 مطاعم بمدارس محمد عرفة بزواغي وبوعرورة بسيساوي وتيفوتي في علي منجلي، فيما أكد الوالي على ضرورة تسليم المجمعات خلال الدخول المدرسي القادم، خصوصا في مناطق الضغط، مسديا تعليمات لرؤساء الدوائر من أجل المتابعة الميدانية لأقسام التوسعة المبرمجة.
ويعرف الطور المتوسط حالة اكتظاظ في العديد من الأقطاب السكنية الجديدة، حيث يسجل 17 مشروعا جديدا، من بينها 13 متوسطة و3 أنصاف داخلية و6 أقسام توسعة، فيما توجد بعض المشاريع في طور الإنجاز وما تزال أخرى في طور الإطلاق. ويتوزع البرنامج الخاص بالمتوسط على ديدوش مراد مركز، فضلا عن مشاريع تعويض متوسطات الصادق حماني في الدقسي وعبد الحميد كاتب في حي الرياض وعبود خيضر في بوذراع صالح، كما يتم إنجاز متوسطات بكل من قطار العيش والوحدة الجوارية 15 في علي منجلي وبكيرة و1500 مسكن في عين سمارة والوحدة الجوارية 7 والوحدة الجوارية 14 وابن زياد وموقع 2000 سكن اجتماعي وحامة بوزيان.
وتشرف مديرية التجهيزات العمومية على مشاريع 5 ثانويات بكل من أحياء سيساوي والتوسعة الجنوبية بعلي منجلي والرتبة في بلدية ديدوش مراد وابن زياد وصالح دراجي بالخروب، فضلا عن 3 ثانويات يشرف عليها ديوان الترقية والتسيير العقاري، من بينها ثانوية في ماسينيسا وأخرى في موقع 4 آلاف مسكن في عين عبيد. وأكد الوالي خلال الاجتماع على ضرورة احترام آجال إنجاز هذه الهياكل التربوية، مثلما تم العمل به خلال السنة الجارية التي عرفت تسليم العديد من المؤسسات التربوية في آجال قصيرة لا تتعدى السنة، فضلا عن أنها ذات جودة عالية، فيما اعتبر المسؤول أن هذا الأمر يعود إلى المتابعة الجدية
للمشاريع.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى