• أوامر بإدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج الوطني
 وافق مجلس الوزراء، لدى اجتماعه، أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على النظام التعويضي للإمام. ما سيسمح بتحسين الأوضاع الاجتماعية لهذه الفئة ولقطاع الشؤون الدينية برمته. كما أمر رئيس الجمهورية بتسريع وتيرة العمل للدخول في المرحلة الثانية من المشروع ثم عرض تقريرها في الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء.
ترأس رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء، خُصص لمتابعة التقرير المرحلي لمدى تقدم عملية الرقمنة، القانون الأساسي والنظام التعويضي للإمام، وعرض حول المزارع النموذجية.
وبخصوص القانون الأساسي والنظام التعويضي للإمام، وافق مجلس الوزراء على النظام التعويضي للإمام، وهو ما يسمح بتحسين مستوى اجور الائمة وقطاع الشؤون الدينية، وهو القطاع الثاني الذي سيستفيد من قرار مراجعة النظام التعويضي بعد التعليم العالي. استجابة لمطالب عمال القطاع الذين ثمنوا قرار رئيس الجمهورية المتعلق بإعداد القانون الأساسي للأئمة ومراجعة أجورهم، والذي يعد بمثابة «مكسبا هاما» لهذه الفئة ولقطاع الشؤون الدينية برمته.
وكانت نقابة القطاع قد ثمنت قرار الرئيس تبون، الذي «أخذ المطالب الأساسية للأئمة بعين الاعتبار، خاصة فيما يتعلق بالقانون الأساسي ورفع الأجور» كما ثمنت في ذات السياق «جهود الرئيس عبد المجيد تبون ووفائه بالتزاماته والتفاتته القوية للإمام الذي يعتبر عماد الأمة في توجيهها ورص صفوفها وفي الحفاظ على السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية»، وقالت النقابة إنها «طالبت في العديد من المرات بضرورة الاهتمام بالمسائل المهنية والاجتماعية للإمام، على غرار الأجور والسكن, لكونه ركيزة المجتمع وأحد عوامل استقراره».
وكان رئيس الجمهورية, خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء, قد أمر بفتح ملف الإمامة وتصنيف الأئمة والمساجد من أجل تنظيم أكبر للقطاع, إلى جانب إعداد القانون الأساسي للأئمة الذي سيتضمن مراجعة أجورهم, مع تخصيص سكنات وظيفية لهم بكل المساجد الكبرى في الولايات أو في التجمعات السكنية الجديدة, مراعاة لطابع التحويلات في مهنتهم.
وأكد وزير الشؤون الدينية و الأوقاف يوسف بلمهدي، خلال الزيارة التي قام بها إلى ولاية  البليدة، بأن القانون الأساسي الجديد للإمام سيمكن من «تحسين الوضعية الاجتماعية و المهنية للأئمة و معلمي القرآن الكريم على غرار ما يتعلق برفع الأجور و الترقية و غيرها من المطالب الأخرى» وأضاف أن هذا القانون الجديد «سيعالج العديد من الاختلالات و سيمكن من تحقيق ما كان حلما يوما ما للأئمة و معلمي القرآن», مؤكدا أن الوزارة الوصية تعمل بالتنسيق مع السلطات العليا للبلاد على النهوض بالقطاع.
الدخول في المرحلة الثانية من عملية الرقمنة
وبخصوص التقرير المرحلي لمدى تقدم عملية الرقمنة، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتسريع وتيرة العمل للدخول في المرحلة الثانية من عملية الرقمنة ثم عرض تقريرها في الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء.
وحسب بيان رئاسة الجمهورية، فلقد تم عرض التقرير المرحلي الأول لمدى تقدم عملية الرقمنة من قبل المحافظة السامية للرقمنة. وبعد عرض التقرير المرحلي الأول من قبل السيدة المحافظة السامية للرقمنة، أمر السيّد رئيس الجمهورية بتسريع وتيرة العمل للدخول في المرحلة الثانية من المشروع ثم عرض تقريرها في الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء.
  إدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج الوطني
وبخصوص عرض حول المزارع النموذجية، أمر السيد رئيس الجمهورية، وزير الفلاحة والتنمية الريفية بتغيير ماهِيَةِ المزارع النموذجية انطلاقا من تسميتها، وصولا إلى وظيفتها الفلاحية والاقتصادية ككل. كما أمر السيد الرئيس بإدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج الوطني، خاصة ذات المساحات الكبرى لتغطية العجز بالأخص في شعبة البقوليات.
من جانب آخر، كّلف السيد رئيس الجمهورية، السيد وزير الطاقة بنقل شكره وتشجيعاته إلى إطارات وعمال شركة سونلغاز على مجهوداتهم، التي انعكست إيجابيا على قطاع الفلاحة والإنتاج الوطني ككل.
ليختتم مجلس الوزراء جلسة أعماله بالمصادقة على مراسيم وقرارات تتضمن تعيينات وإنهاء مهام في وظائف عليا في الدولة.
ع سمير

.

الرجوع إلى الأعلى