باشرت أطقم طبية، عمليات جراحية معقدة وزرع للكلى لأطفال مرضى، في إطار توأمة بين المستشفى الجامعي بن فليس التهامي والمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل مريم بوعتورة بباتنة ومستشفى أحمد بن بلة بخنشلة، وسطرت الأطقم برنامجا خاصا، حيث أفادت المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل، أنه تم إجراء 6 عمليات معقدة لأطفال مرضى بواسطة المنظار.
ويتخلل برنامج التوأمة بين المؤسسات الاستشفائية الثلاث حسب بيان لمستشفى الأم والطفل مريم بوعتورة، إجراء فحوصات، وعمليات جراحية وزرع للكلى من طرف الأطقم الطبية المختصة، وذلك وفق برنامج بعد إعداد الملفات الطبية من أجل برمجة العمليات الجراحية.
وأشار البيان إلى انطلاق إجراء 6 عمليات معقدة منها 3 أجريت بالمنظار، ومن بين أهداف التوأمة أيضا، هو تبادل وتعزيز الخبرات بين الطواقم الطبية وشبه الطبية للمستشفيات الثلاثة. وفي سياق مماثل، أحصت المصالح الطبية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية نقاوس، فحص أزيد من 200 مريض لتشخيص مرض العيون الماء الأبيض (كاتاراكت)، في إطار الطبعة الثانية للأيام الجراحية لطب العيون لإزالة الماء الأبيض، حيث توافد المرضى من مختلف المناطق النائية المجاورة بنقاوس وأولاد سي سليمان ورأس العيون، وسط استحسان للمبادرة التي نظمتها مديرية الصحة، بالتنسيق مع لجنة الصحة للمجلس الشعبي الولائي وجمعية أهل الخير بنقاوس.
وأوضح المدير الولائي لقطاع الصحة بباتنة، أن الطبعة الثانية للأيام الجراحية لطب العيون لإزالة الماء الأبيض، يشرف عليها طاقم طبي من المستشفى الجامعي على رأسهم رئيس مصلحة طب وجراحة العيون البروفيسور روقي، وأطباء بارزون في جراحة العيون بينهم قرسيف، ومغشيش وقوبع وبوستة، حيث تجرى الفحوصات على مستوى المؤسسة الاستشفائية العمومية نقاوس، على أن تليها بعد أسبوع مرحلة إجراء العمليات الجراحية، مؤكدا توفير كافة الإمكانيات لإنجاح هذه الطبعة بعد نجاح الطبعة الأولى التي أجريت ببريكة لفائدة مرضى من المناطق النائية.
وفي إطار التوأمة بين المؤسسات الاستشفائية كانت قد أجرت المؤسسة الاستشفائية العمومية عين التوتة، مؤخرا، أياما جراحية خاصة بالتشوهات الخلقية عند الأطفال بالتنسيق مع المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل سيدي مبروك بقسنطينة، والتي تخللها إجراء 100 عملية جراحية تمس التشوهات الخلقية لأطفال قدموا من 15 ولاية.
يـاسين عـبوبو

الرجوع إلى الأعلى