تم أمس الأول، وضع محطة الرفع بحي مرج الذيب بمدينة سكيكدة حيز الخدمة، وهي محطة رئيسية لضخ المياه المستعملة، حيث استفادت من عملية إعادة الاعتبار ضمن برنامج الصندوق الوطني للمياه  بجهود من السلطات الولائية، بعد أن كانت في وضعية غير مقبولة، وتم تخصيص غلاف مالي لهذه العملية قدره 10 ملايير سنتيم.
المشروع استفاد من التهيئة الخارجية للمنشأة العلوية وتصليح خزانة التحكم وقناة الضخ، كما تمت عملية إعادة الأرضية الخرسانية لغرفة تجمع المياه المستعملة. وتحتوي هذه المحطة على 6 مضخات أعيد وضعها في الخدمة، 4 منها خاصة بالمياه المستعملة بقدرة 220 لترا في الثانية واثنتان منها خاصة بمياه الأمطار بقدرة 630 لترا في الثانية.
وضمن نفس الإطار، أعطيت إشارة انطلاق مشروع إنجاز شبكة التطهير للمياه المستعملة ومياه الأمطار مع الربط بمحطة الرفع مرج الديب ببلدية المسند من طرف مؤسسة الإنجاز ‘’كوسيدار قنوات’’، حيث يدخل في إطار تنفيذ مخطط الوقاية من الفيضانات واتخاذ التدابير الضرورية لحماية وتأمين السكان والممتلكات، حيث سيستفيد منه سكان تجمعات بالمنطقة المنخفضة لبلدية سكيكدة، وحيي مرج الذيب و 20 أوت 1955، وقد بلغت تكلفته المالية 482 مليون دج على عاتق ميزانية بلدية سكيكدة على أن يتم استلامه خلال خمسة أشهر.
ويضم هذا المشروع الهام، أربع ورشات، الأولى تتعلق بإنجاز حوض التجميع والمصب الإعصاري لضخ المياه المستعملة باتجاه قنوات التصفية، بينما الورشة الثانية مكلفة بوضع قنوات من الخرسانة المسلحة، فيما تتكفل الورشة الثالثة بإنجاز قنوات من نوع «بي في سي» على امتداد 5800 متر طولي حيث ستكون مدة الإنجاز 3 أشهر. وستكون أشغال هذه الورشة على مستوى الأحياء الداخلية بمرج الذيب، بينما الورشة الرابعة تتعلق بإتمام مقاطع القناة الإسمنتية المسؤولة عن صرف مياه الأمطار للحي، وبوضع القنوات.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى