حجزت مصالح بلدية قسنطينة منذ أول أمس، عددا من الكلاب الشرسة التي يربيها أشخاص بمحيط العمارات في حي الدقسي عبد السلام، حيث أزالت الأكواخ المخصصة لها، في حين أطلقت عملية تنظيف شاملة في التجمع السكني شملت هدم توسعات فوضوية وزبر الأشجار وإزالة النفايات.
وأفاد مندوب المندوبية البلدية سيدي مبروك، توفيق بولخروف، في تصريح للنصر، أن البلدية شرعت في عملية تنظيف شاملة منذ أول أمس، حيث من المرتقب أن تستمر أسبوعا، موضحا أنها شملت في اليوم الأول هدم 8 أكواخ صغيرة مخصصة لتربية الكلاب الشرسة بمحيط العمارات، من بينها بعض الأكواخ المبنية بالحجارة وأخرى منجزة بالصفائح المعدنية، في حين أكد أن مصالح البلدية حجزت أكثر من 4 كلاب شرسة خلال العملية، من بينها كلب من فصيلة «روتفايلر» الخطيرة وكلاب من فصيلة الراعي الألماني وغيرها. وأضاف المصدر نفسه أن أعوان البلدية قاموا بهدم كشكين فوضويين للتجارة أيضا وإزالة طاولات شواء وطاولات لبيع الأطعمة خلال العملية.
وتستهدف حملة النظافة، القضاء على مختلف النقاط السوداء في الحي وزبر الأشجار وإزالة الأعشاب التي نمت بكثافة في المساحات المشتركة من الحي، مثلما أكده لنا المندوب البلدي، حيث قال إن العملية ستشمل أيضا تنظيف البالوعات وشبكات الصرف الصحي وتصليح الإنارة العمومية والقضاء على الكلاب الضالة، فيما نشرت مصالح البلدية أن المرحلة الثانية من العملية ستتضمن تزيين وطلاء الواجهات وصيانة المساحات الخضراء. وقد لاحظنا أن أعوان النظافة جمعوا كميات هائلة من القمامة والحشائش المبتورة، بالإضافة إلى أغصان الأشجار الكبيرة التي قاموا بقطعها، خصوصا أن بعض الأشجار الواقعة في المساحات الخلفية من العمارات لم تخضع للزبر منذ سنوات طويلة. وذكر المصدر نفسه أن البلدية أزالت توسعات فوضوية في بعض النقاط، من بينها توسعة لكشك تابع لها في الجهة السفلى من الحي.
وستمس حملة التنظيف الشاملة المتزامنة مع بداية شهر رمضان، الأشطر الثلاثة لحي عبد السلام الدقسي، حيث تجري بمشاركة المندوبية البلدية سيدي مبروك ومديريتي الصيانة والوسائل العامة، والنظافة والتطهير لبلدية قسنطينة، بالإضافة إلى المؤسسات العمومية البلدية «إيديفكو» و«بروبكو» و«إيفيبكو» والمؤسسة العمومية البلدية لتسيير المقابر، في حين تشارك في العملية أيضا كل من مؤسسات «سوبت» والمؤسسة العمومية الولائية لصيانة الطرق والإنارة العمومية والمؤسسة العمومية الولائية لتسيير وتنمية المساحات الخضراء ومؤسسة الردم التقني والمؤسسة العمومة الولائية للنظافة «بروبراك» ومؤسسة «إيغيفام» والشركة الجزائرية للمياه والتطهير لولاية قسنطينة «سياكو» ومديرية الأشغال العمومية ومصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري و«سونلغاز» ومحافظة الغابات.
من جهة أخرى، تدخلت المندوبية البلدية الزيادية في اليوم نفسه لإزالة سياجات وتوسعات فوضوية في حي ساقية سيدي يوسف، حيث أكدت البلدية أن العملية متواصلة لتشمل جميع أحياء المندوبية.                   
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى