أكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أن العديد من الأحياء بقسنطينة على غرار الكيلومتر الرابع والتوت وكذا شعب الرصاص قد استفادت من مشاريع تنموية رصد لها ما يزيد عن 4 ملايير سنتيم، كما تجري الأشغال في مشروع التهيئة بحي الجذور بعد أن خصص لها غلاف مالي قدر بـ 6 ملايير سنتيم.
وذكرت وزارة الداخلية، بأنه ووفقا لانشغالات المواطنين الواردة، فإن مطالب سكان حي «واد يعقوب» وتجزئة «بن نعمون» بمنطقة زواغي سليمان، والمتعلقة  بتهيئة الطرقات وتوفير النظافة وكذا الإنارة العمومية والنقل بالإضافة إلى إيجاد حل للاكتظاظ بالمدارس، سيتم التكفل بها تدريجيا وذلك بعد برمجة استقبال السكان من طرف مصالح الولاية للاستماع لانشغالاتهم.
وقد تم وفق ذات المصدر، في إطار الرد على انشغالات سكان عدة أحياء، إنجاز مشروع التهيئة الحضرية لحي التوت، شعب الرصاص، وكذا الجذور والكيلومتر الرابع برخصة مالية قدرها 4 ملايير سنتيم، وهي عملية ممولة من ميزانية البلدية والأشغال قد انتهت بشكل كلي.
كما سُجل مشروع دراسة ومتابعة وتهيئة وتعبيد الطرقات لحي الجذور برخصة مالية قدرها 6 ملايير سنتيم ممولة من ميزانية البلدية، وهي في طور الإنجاز، كما تمت برمجة إنجاز الإنارة العمومية الخاصة بالحي. أما فيما يخص النقل المدرسي، فقد أبرز المصدر ذاته، بأنه متوفر، وبالنسبة للاكتظاظ فقد تم تسجيل مشروع على مستوى المدرسة الابتدائية «فيلالي مختار» بعد أن تم تخصيص فضاء لإنجاز قسمين في إطار برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، بنسبة تقدر بـ 20 بالمئة.
ووفق وزارة الداخلية فإن مصالح البلدية تقوم بعمليات التنظيف بصفة دورية وسيتم تدعيمها بعد انتهاء أشغال التهيئة الجارية، أما بخصوص مطالبة قاطني تجزئة «بن نعمون» بمنطقة زواغي سليمان بربط سكناتهم بشبكة المياه الصالحة للشرب، فقد باشرت مديرية الموارد المائية الإجراءات الإدارية الخاصة بالإعلان عن المناقصة من أجل إنجاز مشروع تمديد قناة لتزويد التحصيص الموجود بالتجزئة ضمن مخطط شغل الأراضي بالمياه الصالحة للشرب، كما تمت المصادقة على دفتر الشروط من طرف اللجنة الولائية للصفقات العمومية، على أن يتم الشروع في الإنجاز فور إتمام كافة الإجراءات القانونية والإدارية المعمول بها.
ل/ق

الرجوع إلى الأعلى