تقرر، مؤخرا، تنصيب خلايا متابعة على مستوى الدوائر العشر بولاية برج بوعريريج، للإسراع في توزيع إعانات البناء الريفي، في الحصص القديمة التي شهدت تأخرا لسنوات، والشروع في دراسة الملفات لتوزيع حصة 5 آلاف إعانة الجديدة التي استفادت منها الولاية، مؤخرا، مع تكليف رؤساء الدوائر بالمتابعة الصارمة للملف وتبليغ الوالي بأي خلل قد يعيق العملية.
وعبر الوالي خلال اجتماع تنسيقي لدراسة وضعية المشاريع في مختلف الصيغ السكنية، عن عدم رضاه عن الوتيرة التي تسير بها عملية توزيع إعانات البناء الريفي، التي تشهد تأخرا رغم عقد اجتماع للإسراع في تسويتها قبل أسابيع، ما جعله يشدد على ضرورة الإسراع في إعداد قوائم المستفيدين قبل نهاية شهر مارس الجاري وتنصيب خلية للمتابعة على مستوى كل دائرة، لإتمام العملية وتوزيع مختلف الإعانات الممنوحة للبلديات حسب الاحتياجات.
وقد تم التركيز خلال الاجتماع، على دراسة وضعية توزيع إعانات البناء الريفي، أين دعا الوالي إلى ضرورة إتمام العملية في الحصص القديمة المتأخرة، خاصة وأن الولاية استفادت مؤخرا، من برنامج إضافي جديد مقسم على حصتين بألفين و3 آلاف إعانة للبناء الريفي.
وخلص الاجتماع إلى اتخاذ قرارات، كان من أبرزها دعوة مختلف المصالح المعنية، إلى الإسراع في ضبط القوائم الاسمية للمستفيدين ضمن حصة ألفي سكن ريفي الجديدة، وتجسيد البرنامج قبل نهاية الشهر الجاري، بهدف التفرغ للحصة الإضافية الأخرى المقدرة بـ 3 آلاف إعانة، مع الإسراع في وتيرة إجراء التحقيقات والحرص على إعداد قوائم عادلة والمتابعة المستمرة، من خلال تنصيب خلية متابعة على مستوى الدائرة، للتعجيل في إعداد القوائم وضبطها وتسريع الإجراءات الإدارية والتقنية، مع التذكير بتفادي الأخطاء.
وشدد الوالي من اللهجة، بالتأكيد على أنه وفي حال عدم تطبيق هذه القرارات في الآجال المحددة، فعلى المتسببين في تعطل وتأخر توزيع إعانات البرنامج القديم، تحمل مسؤولياتهم كاملة، خاصة بعد تحديد آجال للانتهاء منها، منبها إلى ضرورة رفع التحفظات المسجلة في القوائم الاسمية للمستفيدين، وتوجيه إعذارات للإسراع في استدراك التأخر، والانتهاء منها عبر جميع مراحلها الإدارية والتقنية، و وضع القوائم للتحقيق في البطاقيتين المحلية والوطنية.
وزيادة على إعانات البناء الريفي، تم التطرق في الاجتماع إلى مناقشة اختيار الأرضيات المخصصة للمشاريع السكنية من مختلف الصيغ بما في ذلك السكن العمومي الإيجاري، الترقوي المدعم، وسكنات البيع بالإيجار «عدل»، عبر العديد من البلديات.
وقد أعطيت تعليمات في هذا الصدد، بتدارك أي تأخر مسجل، والإسراع في عملية ضبط القوائم الخاصة بالسكن العمومي الإيجاري، والترقوي المدعم، وإرسالها إلى الولاية قصد تحديد تواريخ الإعلان عنها.
ع/بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى