ضبطت مديرية المصالح الفلاحية لولاية المسيلة، جميع الترتيبات تحسبا لإنجاح حملة الحصاد والدرس لموسم 2023/2024، خلال الاجتماع الموسع الذي عقد في مقر الولاية، مساء أول أمس، بحضور جميع الشركاء وتقرّر خلاله تخصيص 7 نقاط لتجميع واستقبال المحاصيل الزراعية من الحبوب، بطاقة تخزين تقدر بـ 493 ألف طن مع تسخير 425 آلة حصاد ودرس.
وأوضحت مصالح الولاية، أن الوالي شدد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة والتنسيق بين مختلف المصالح المعنية، من أجل تسخير كافة الإمكانيات البشرية واللوجستية، خاصة آلات الحصاد، مع تخصيص فضاءات التخزين وتجميع الحبوب عبر تراب بلديات الولاية ووضعها تحت تصرف منتجي الحبوب، خاصة وأن الولاية كانت استعدت لهذا الموسم، من خلال إطلاق مشاريع هامة قبل عامين من أجل دعم قدرات التخزين، باإنجاز صوامع معدنية للحبوب بطاقة استيعاب 1 مليون قنطار، بالإضافة إلى 5 مستودعات في إطار الإستراتيجية الوطنية لتوسيع تخزين الحبوب.
كما أفضى الاجتماع إلى تنصيب لجان تقنية للمتابعة، من خلال تطبيقة معلوماتية خاصة، فضلا عن التطرق لأهمية حماية المحاصيل من الأخطار الطبيعية وخاصة الحرائق، حيث شدد مسؤول الهيئة التنفيذية على وضع كافة التدابير اللازمة، مع وضع نظام للرصد المبكر والإنذار ضد الحرائق، مع التكثيف من العمليات التحسيسية والتوعية، ووسائل التواصل الإعلامي الإرشادي لفائدة منتجي الحبوب المحليين، لتوعيتهم بضرورة إيداع المحاصيل بغية إنجاح عملية الجمع، مع إعداد رزنامة تسليم للمنتوج على مستوى التعاونية، لتفادي طوابير الانتظار، والإسراع في استقبال المنتوج في ظروف مثالية ومدروسة.
وأكد الوالي ضرورة تقديم جميع التسهيلات وتذليل كافة العراقيل التي يحتمل أن تعيق مسار العملية، لكونها ذات بعد استراتيجي وطني. وتجدر الإشارة، إلى أن المساحة المزروعة تقدر بأزيد من 63 ألف هكتار، منها ما يفوق 40 ألف هكتار تستفيد من السقي الكلي وتقدر المساحة المزروعة بمادة الشعير بـ 33510 هكتارات، حيث تسجل زيادة بنسبة 5 بالمائة عن الموسم الفلاحي الماضي.
ويرى مراقبون للشأن المحلي، أن عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء ساهمت في تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي بالولاية، بعد أن قامت مصالح سونلغاز منذ سنة 2019، بربط حوالي 5614 مستثمرة ووضعها حيز الخدمة ويرتقب أن يتم قبل نهاية العام الجاري، الانتهاء من ربط 349 مستثمرة قيد الانجاز. وأفادت مصالح سونلغاز، بأن عدد المستثمرات التي تنتظر ربطها بالكهرباء، سيعرف تزايدا في الأشهر المقبلة، بعد أن تلقت السنة الجارية، 1554 طلبا جديدا.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى