ناشد مواطنون بحي المجاهد، طنفور مسعود، 423 سكنا تربويا ببلدية الحدائق، والية ولاية سكيكدة، للتدخل من أجل تحسين الإطار المعيشي لاسيما من خلال صيانة الطريق الرئيسي انطلاقا من مدخل الحي وكذا تحسين توزيع المياه وتوفير النقل المدرسي والإنارة العمومية، بينما تؤكد البلدية أنها ستعمل على تلبية مطالب السكان وفق الأولوية والإمكانيات المتوفرة.
وأكد السكان في تصريحهم للنصر، أن الحي يفتقر لجملة من الضروريات، على رأسها الشطر الذي يربط بالطريق الرئيسي والذي يعرف وضعية متدهورة، ما جعلهم يلجؤون لصيانته من أموالهم الخاصة، لكن المقاولة المكلفة بأشغال الملعب البلدي، ألحقت ضررا كبيرا بشطر من الطريق.
 كما طرح السكان وضعية المعبر الذي يحتاج لصيانة وترميم، بعد أن تسببت شاحنات الوزن الثقيل في تدهور جزء منه، بالإضافة إلى مشكلة التزود بالمياه الصالحة للشرب، حيث اعتبروا أن تزويد الحي مرة كل أربعة أيام، غير كاف واقترحوا تقليص الفترة إلى مرة كل يومين، لتلبية حاجيات الساكنة من هذه المادة.
وفي هذا الإطار، تحدث السكان عن ظاهرة الاعتداء على شبكة المياه من طرف أصحاب البنايات الفوضوية وطالبوا من السلطات المحلية التدخل لوضع حد لهذه المشكلة التي تؤثر، حسبهم، في تزويد الحي بالماء، بالإضافة إلى مشكلة تزايد تشييد البنايات الفوضوية بجانب المجمع السكني، ما أدى إلى تشويه المنظر الجمالي للحي، إلى جانب انعدام النقل المدرسي للتلاميذ الذين يتنقلون في سيارات الفرود أو سيرا على الأقدام رغم خطورة الطريق، وكذا انعدام الإنارة العمومية وانتشار الكلاب الضالة.
رئيس البلدية وفي رده على انشغالات السكان، أوضح أنه سيتم إعداد دراسة لإنجاز الجسر، على أن تتبعها فيما بعد عملية الإنجاز، بينما أرجع انعدام النقل المدرسي بالحي إلى ارتفاع تكلفة كراء حافلات الخواص إلى مليار سنتيم، ولهذا فضلت والية الولاية اقتناء حافلة، في انتظار أن تستفيد البلدية من حافلة من الولاية.
 أما بخصوص النقل العمومي، فإن مديرية النقل قامت بفتح خطوط باتجاه الحي انطلاقا من سكيكدة، لكن الناقلين رفضوا العمل على مستواه بسبب فساد الطريق والجسر، لكن يبقى هذا الخط مفتوحا لأي ناقل يريد العمل فيه، فيما أكد بخصوص الإنارة العمومية أن البلدية قامت بتسجيل عملية لتوفيرها على مستوى مدخل الحي.
أما في ما يخص البنايات الفوضوية، فذكر رئيس البلدية أن انتشارها بالمنطقة يعود إلى فترة ما قبل بناء عمارات هذا الحي، مضيفا أن مصالحه تتعامل بصرامة في هذا المجال وتقوم باتخاذ الإجراءات القانونية في حال تسجيل أي بناية فوضوية، فيما تم وضع برنامج للقضاء على الكلاب الضالة.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى