خفض تكاليف نقل جثامين الجزائريين المتوفين في الخارج
أعلنت شركة الخطوط الجوية عن خفض تكاليف نقل جثامين الجزائريين المتوفين في الخارج ومرافقيهم.
وقالت الشركة في بيان لها صدر أمس، أنها باشرت تطبيق تعريفة جزافية في نقل الجثامين وليس بحساب الوزن، كما كان معمولا به في السابق. و يهدف الإجراء حسب الشركة إلى توحيد الأسعار، وسيشرع في تطبيقها في مرحلة أولى على الرحلات القادمة من المطارات الفرنسية التي تشكل 95 بالمائة من الخطوط الدولية للشركة العمومية.
وبموجب الإجراء الجديد حددت تعريفة نقل الجثامين من باريس ميتز وليل في الشمال بـ 490 أورو للبالغين و 150 أورو للأطفال، و430 أورو للبالغين و 130 أورو للأطفال على خط ليون -الجزائر و 375 أورو للبالغين و 110 أورو للأطفال في المطارات الجنوبية الفرنسية نحو الجزائر مثل مرسيليا، تولوز،بوردو ونيس .ويستفيد مرافقو الجثامين من تخفيضات تصل إلى 50 بالمائة من قيمة التذكرة بدل 33 بالمائة المعمول بها حاليا حسب البيان.
وقالت الشركة أن هذا النهج الجديد جاء لتحقيق تطلعات المجتمع الجزائري في فرنسا وتعزيز صورتها كشركة مواطنة وتضامن».
ويعد العمل بتسعيرة جزافية لنقل الجثامين واحدا من مقترحات تقدمت بها جمعيات تدافع عن حقوق المهاجرين، والتي اشتكت من غلاء خدمات شركة الخطوط الجوية.
و كان تقرر في قانون المالية لسنة 2015 تولي الدولة التكفل بنفقة نقل جثامين المتوفين من المهاجرين تقدم به النائب نورالدين بلمداح وحظي بدعم النواب ، ونص المقترح على « فتح في كتابات الخزينة حساب تخصيص خاص رقمه 069-302 وعنوانه الصندوق الخاص بالتضامن الوطني» ، يتكفل بـ «نقل جثامين الجالية الجزائرية بالخارج نحو الجزائر» .
وأثارت هذه الخطوة ارتياحا كبيرا لدى أبناء الجالية حين صدور التعديل، إلا أن عدم إصدار النصوص التنظيمية عطل العملية.
كما أطلقت الحكومة صيغة تأمين لفائدة أفراد الجالية تعرضها الشركة الجزائرية للتأمين وتكون صالحة لجميع الفئات العمرية مهما كان بلد إقامة المؤمن، حيث حدد مبلغ التأمين بـ2500 دج سنويا أي ما يعادل نحو 25 أورو.
ج ع ع

الرجوع إلى الأعلى