أعرب الرئيس الأوغندي يويري كاغوتا موسيفيني، أمس الاثنين بالعاصمة، عن إرادة بلده في تطوير تعاونه مع الجزائر في مختلف المجالات ، مبديا تفاؤله فيما يخص مستقبل العلاقات بين البلدين.
و قال الرئيس يويري كاغوتا موسيفيني، في تصريح للصحافة، في أعقاب الاستقبال الذي خصّه به رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أنه تطرق مع الرئيس الدولة إلى سبل تطوير التبادلات التجارية بين الجزائر و أوغندا.
 و أوضح في هذا السياق، " لقد تطرقنا إلى مجال التعاون لا سيما في مجالات الطاقة ( البترول و الغاز ) و التعليم العالي و التكوين.
و أشارالرئيس الأوغندي إلى أنه تطرق   الرئيس بوتفليقة إلى المسائل الإقليمية و الدولية التي تهم البلدين، لاسيمااسترجاع السلم في ليبيا  و في المنطقة .  

للإشارة، وجرى اللقاء بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة و الوزير الأول عبد المالك سلال، و وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحي، و وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة، و وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الإفريقي و الجامعة العربية عبد القادر مساهل.
و في اليوم الثاني من زيارته، استقبل الرئيس الأوغندي أمس باقامة الدولة بزرالدة في العاصمة الوزير الاول عبد المالك سلال.
و جرى اللقاء بحضور رمطان لعمامرة و عبد القادر مساهل و وزير الطاقة صالح خبري و وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري سيد أحمد فروخي.
كما قام الرئيس الأوغندي بزيارة إلى مصفاة سيدي رزين بالعاصمة، التي تضمن التموين بالمنتوجات النفطية لحوالي عشرة ولايات بوسط البلاد.
و جرت زيارة السيد موسيفيني و الوفد الذي يرافقه للوحدات الرئيسية للمصفاة بحضور وزير الطاقة صالح خبري.
و تلقى الرئيس الأوغندي الذي يزور الجزائر توضيحات حول تسيير هذه المؤسسة التي دخلت حيز الخدمة سنة 1964 و كذا معلومات حول مشروع توسيعها.
للتذكير، فإنه من المنتظر ان تنتقل طاقة إنتاج المازوت لمصفاة سيدي رزين -التي تعرف عمليات اعادة التاهيل- من 737.000 طن حاليا إلى 18ر1 مليون طن في 2016 و ستتضاعف طاقة البنزين الممتاز مع رفع كبير لطاقات تخزين مختلف انواع الوقود.
و أنهى ضيف الجزائر زيارته بالإمضاء على السجل الذهبي لهذه المصفاة التي تعد الأقدم بالجزائر.
و كان الرئيس الأوغندي قد شرع أول أمس الأحد في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم أربعة أيام بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.      
ق و

الرجوع إلى الأعلى