وزارة الصحة تقرر غلق مصحة خاصة بالعلمة
كشف أمس عبد القادر بغدوس مدير الصحة والسكان لولاية سطيف، عن قرار صدر عن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، يقضي بغلق مصحة خاصة تابعة لأحد الأطباء المعروفين ببلدية العلمة شرق سطيف، إثر شكوى تقدم بها مريض خضع لعلمية جراحية هناك.
ذات المصدر ذكر في اتصال مع «النصر» ، بأن مصالحه قامت بإيفاد لجنة تفتيش وتحقيق إلى ذات المصحة الخاصة، إثر الشكوى التي تقدم بها مريض بسبب عدم نجاح العملية التي أجراها، مشيرا «لقد صرح المريض بأنه تقدم إلى مستشفى صروب الخثير بالعلمة، من أجل إجراء عملية جراحية، لكن الجراح الذي كان المفروض أن يجريها بذات المرفق العمومي، أقنعه ووجّهه للقيام بها بتلك المصحة الخاصة، لكن عدم تحقيقه النتائج المرجوّة، جعلته يقوم بإيداع تلك الشكوى لدى مصالحنا، التي أتبعت الإجراءات القانونية المعمول بها، وقامت بإيفاد لجنة تحقيق إلى مستشفى صروب الخثير، بموجبه تم إصدار قرار يقضي بالتوقيف التحفظي للجراح الذي قام بالعلمية، لأن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، منعت على الأطباء الذين يمارسون مهامهم بالمؤسسات العمومية، إجراء عمليات جراحية أو تدخلات طبية لدى الخواص والمصحات الخاصة. وقد جرى توقيفه  تحفظيا إلى غاية مثوله أمام المجلس التأديبي من أجل اتخاذ القرار القانوني».
وأضاف مدير الصحة، بأن مصالحه راسلت الوصاية المتمثلة في وزارة الصحة بخصوص القضية، لتصدر قرارا بموجبه يتم غلق المصحة الخاصة لمدة شهرين، بسبب ترخيصها للجراح المذكور لإجراء العملية الجراحية.
ذات المصدر رفض إعطاء معلومات إضافية حول العملية الجراحية التي قام بها المريض وأوضح «ذلك أمر آخر سيتم دراسته من طرف لجنة تحقيق متخصصة، سواء الفصل بأنها نجحت أم العكس، لقد قمنا باتخاذ هذه الإجراءات بدعوى عدم احترام تعليمات الوزارة الوصية حول ممارسة النشاط لدى الخواص».
و ختم ذات المصدر، بأن مصالحه تسعى لتطبيق القوانين، كما ستقوم بتطهير قطاع الصحة من بعض الممارسات التي أضرت به، إضافة إلى التطبيق الصارم للقوانين والنصوص التشريعية المنظمة له.
جدير بالذكر أن النصر اتصلت بذات المصحة الخاصة، لمعرفة توضيحات أكثر، أجابتنا العون المكلفة بالرد على الاتصالات الهاتفية، قدمت نفسها على أساس أنها المكلفة بالإعلام، واكتفت بالقول بأن المصحة لا تزال تنشط، في حين قالت بأن الطبيب مالك المصحة لا يوجد ورفضت إعطاءنا موعدا من أجل مقابلته.
رمزي تيوري 

الرجوع إلى الأعلى