سكان بئر حدادة يشتكون تسرب مياه الصرف الصحي
يشتكى سكان منطقتي لحراقة وذراع الوسط، التابعتين لبلدية بئر حدادة جنوب سطيف، من مشكل تسرب مياه الصرف الصحي  الذي تصب بواد محاذ للسكنات في المنطقتين.
وغطت مياه الصرف المتسربة كذلك أراضي زراعية خصبة، كما تسببت في تغطية مساحات زراعية قدرت بحوالي 50 هكتارا، تفادى الفلاحون زراعتها للخطورة التي قد تسببها هذه المياه على المزروعات، خاصة أن ذات المشكل لم يجد طريقه إلى الحل منذ حوالي ثلاثة أشهر، في الوقت الذي كشف «المير» عن اتخاذ ترتيبات للحد من المشكلة بإنجاز محطة لتصفية المياه القذرة. وناشد السكان من خلال إحدى الجمعيات الناشطة في مجال البيئة، السلطات المحلية بضرورة التدخل من أجل تحويل مسار الوادي و خفض حدّة تدفق المياه القذرة به من مختلف مناطق البلدية، بمعدل 300 ألف لتر يوميا. وحسب ذات المصدر فإن هذه المياه أدت إلى تلف أزيد من 50 هكتارا من المزروعات وجعلت هذه الأراضي غير صالحة للاستغلال الفلاحي في الفترة الراهنة، مما كلّف أصحابها خسائر مادية معتبرة سنويا، إضافة إلى قطع مصدر رزق مئات العائلات التي كانت تنتفع من عائدات الفلاحة.
كما أضاف السكان بأنهم يتخوفون من كارثة بيئية جراء تدفق كميات كبيرة من المياه القذرة، واحتمال اختلاطها بالمياه الصالحة للشرب خاصة في الآبار، كما أنها تخلف انتشار الروائح الكريهة وكذا الحشرات، خاصة خلال فترة الصيف.
في رده على الموضوع، كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بئر حدادة، بأن مصالحه قامت بإعلام مديرية الري بالمشكل، و أفاد أن هذه الأخيرة التي أوفدت لجنة معاينة، تم على إثرها رصد مبلغ مالي هام في إطار المشاريع القطاعية من أجل إنجاز محطة تصفية المياه القذرة بالمنطقة.                  

رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى